البث المباشر

اوزبكستان تعتبر ان التعاون مع ايران من أولويات سياستها الخارجية

الخميس 2 مايو 2019 - 17:50 بتوقيت طهران
اوزبكستان تعتبر ان التعاون مع ايران من أولويات سياستها الخارجية

اعتبر النائب الاول لرئيس مجلس الشيوخ الاوزبكستاني صادق صفايوف، التعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية من أولويات السياسة الخارجية لبلاده.

وخلال لقائه رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الايراني كمال خرازي قال صفايوف، اننا نتابع وجهات نظركم ولا يعود هذا الامر الى ثقافة ايران الغنية فقط بل ايضا لمكانة ايران على الصعيد الدولي.

وأكد المسؤول البرلماني الاوزبكي بان المشاكل الاقليمية لن تحل من دون مساعدة ايران باعتبارها قوة اقليمية لها مكانتها المرموقة.

وأشار الى الموقع الجغرافي لايران في تسهيل وصول اوزبكستان الى الاسواق العالمية واضاف، اننا نولي اهمية فائقة للتعاون بين البلدين لذا يتوجب دراسة بعض المشاكل والعمل للبحث عن حلول لها، وبناء عليه فان التعاون بين اوزبكستان ومراكزها الاستراتيجية وبين المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الايرانية يحظى بالاهمية.

وأكد صفايوف ان التعاون مع الدول الجارة خاصة الجمهورية الاسلامية الايرانية ياتي ضمن اولويات السياسة الخارجية لاوزبكستان، لافتا الى التعاون البرلماني بين البلدين سيبدا قريبا.

من جانبه أشار رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الايراني الى التعاون البرلماني بين البلدين وضرورة تعزيزه، لافتا الى الدور المهم للبرلمانات في الدول.

ونوه خرازي الى إمكانية التعاون العلمي والتكنولوجي والجامعي بين البلدين حيث رحب النائب الاول لرئيس مجلس الشيوخ الاوزبكستاني بذلك.

وكان رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الايرانية قد التقى أيضاً وزير الخارجية عبد العزيز كامل اوف ونائب رئيس مجلس النواب الاوزبكي سرور اوتا مرادوف.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة