البث المباشر

إيران تتوصل لتقنية تخفض حاجة محطات الكهرباء للمياه

الخميس 2 مايو 2019 - 07:56 بتوقيت طهران
إيران تتوصل لتقنية تخفض حاجة محطات الكهرباء للمياه

أعلن المدير التنفيذي في محطة دماوند للكهرباء سيامك ميرزائي عن توصل إيران لتقنية جديدة تخفض نسبة المياه المستهلكة في محطات الكهرباء بشكل ملحوظ.

وقال ميرزائي إن خبراء إيرانيين نجحوا في صنع جهاز يستحصل الماء من البخار بعد جهود استمرت عامين بالتعاون مع شركة معرفية تقنية وذلك باستخدام تكنولوجيا ذكية لامتصاص البخار.

وأضاف أن هذا الابتكار يكتسب الأهمية بالنظر إلى انخفاض احتياطي البلاد من المياه الجوفية.

وتابع: أن بمقدور هذا الجهاز توفير ما يزيد على 600 لتر من الماء خلال 24 ساعة وذلك بواسطة البخار الناتج عن المحروقات ما يسد حاجة المحطات للمياه الجوفية مشيراً إلى اتسام التقنية برخصة منظمة الخضر العالمية.

ونوه إلى أن محطة دماوند تستهلك نحو 4 ملايين لتر ماء يومياً موضحاً أن طاقتها الإنتاجية تبلغ 2200ميغاواط.

ورداً عما إذا كان الحظر الأميركي يعرقل  توليد الكهرباء من خلال إعاقة وصول المعدات للبلاد أوضح: إن إيران حققت الاكتفاء الذاتي في مجال تصنيع معدات المحطات الكهربائية لذلك لن يترك الحظر أية تأثيرات.

وأشار إلى عدم توقف المحطة  في العام الماضي لافتاً إلى أن بالإمكان رفع طاقتها الإنتاجية إلى 18 ملياراً و500 مليون كيلوواط/ساعة فيما بلغت طاقتها الإنتاجية في العام الماضي 14 مليارا و900 ألف كيلوواط/ ساعة.

وأعرب عن أمله بعدم مواجهة  البلاد لأي انقطاع في التيار الكهربائي بفضل هطول الأمطار الغزيرة خلال الأشهر الماضية وارتفاع حجم توليد الطاقة الكهرومائية من سدود البلاد إلى10 آلاف ميغاواط.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة