البث المباشر

طلوع النور المحمدي

الإثنين 29 إبريل 2019 - 14:40 بتوقيت طهران
طلوع النور المحمدي

يا يوم ميلاد النبي محمد

لكأنك اليوم الذي لم يبعد

يوم إنبعاث النور في عمق الدجي

يوم إندثار الباطل المستمرد

حق لذاك اليوم لو شمس الضحي

ظلت تشع به ولم تتغمّد

ولو أرتدي التاج المرصّع بالهدي

وعلا علي الأيام كالمتسيد

أو لو تضوّع بالأريج صباحه

و مساؤه بالعنبر المتورد

وأظنّ لو كشف الحجاب لناظر

لرأي الوجود مزيناً بزمرد

ورأي الملائك في السماء تنزلت

للأرض تهفو للوليد الأحمد

بسم الله الحميد المحمود وله المجد والحمد أن جعلنا من أمة صفوته من الخلائق أجمعين المحمد الأحمد سيد النبيين صلوات الله عليه وآله أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أصدق التهاني الايمانية العطرة وأسمي التبريكات المباركة نقدمها لكم ونرفعها بأسمكم الي مولانا خاتم الأوصياء إمام العصر أرواحنا فداه بيوم السابع عشر من شهر ربيع الأول ذكري مولد جده خاتم الأنبياء سيدنا ابي القاسم المصطفي عليه وآله أفضل التحية والسلام وبمناسبة هذا اليوم الخالد يسرنا أن نكون في خدمتكم في هذا اللقاء من برنامج أيام خالدة معظمين شعائرالله بتعظيم ذكري يوم مولد نوره الأعظم وحبيبه الأكرم (صلي الله عليه وآله). وها نحن نعرفكم أولاً بعناوين فقرات البرنامج وأهمها هي:
- الولادة المحمدية وبشائر النور
- وفقرة روائية عنوانها: فديناك يا بن الذبيحين
- وأخري عنوانها: يوم الصيام شكراً لله ومودة لرسوله
- وأشعار بالمناسبة للسيد رضا الهندي (رحمة الله)
بعد أن إفتتحنا البرنامج بأبيات في المولد النبوي للشاعر المعاصر مرتضي شراره.

*******

كونوا معنا أحباءنا وأولي فقرات البرنامج وعنوانها هو:

الولادة المحمدية وبشائر النور

شهد العام الذي عرف فيما بعد بعام الفيل معجزة إلهية باهرة سجلها الله تبارك وتعالي في قرآنه المجيد في سورة الفيل وبعد أن أظهر جل جلاله قدرته للعالمين في حماية بيته المحرم شهد هذا العام أيضاً ظهور كرامات ومعاجز إلهية تنبئ بتطهير بيته المبارك من رجس الأوثان وكان ذلك في ليلة الجمعة وقبيل فجرها من يوم السابع عشر من شهر ربيع الأول من ذلك العام.
قال مؤرخوا المسلمين: وأصبحت الأصنام كلها صبيحة ولد النبي صلي الله عليه وآله ليس منها صنمٌ الا وهو منكبٌ علي وإرتج في تلك الليلة إيوان كسري وسقطت شرفات قصر قيصر.
وقال ورقة: بُت ليلة مولد النبي عند صنم لنا إذ سمعت من جوفه هاتفاً يقول: ولد النبي فذلت الأملاك ونأي الضلال وأدبر الإشراك قال ورقة: ثم إنتكس الصنم علي رأسه.
وقد تواترت الأخبار في كتب المسلمين بمختلف مذاهبهم تتحدث عن هذه المعاجز التي رافقت ولادة سيد البشر صلي الله عليه وآله وهي تحمل بشارات إلهية لمنتظري التوحيد الخالص وشريعة النجاة الإلهية لكي يستدلوا بتلك الظواهر غير العادية علي ولادة سيد الأنبياء (عليهم السلام) فقد سجلتها الكتب السماوية السابقة وعرفها علماؤها كعلامات لولادته (صلي الله عليه وآله).
قال مولانا الباقر (عليه السلام): لما ولد النبي (صلي الله عليه وآله) جاء رجلٌ من أهل الكتاب الي ملأ من قريش.
فقال: أولد فيكم مولود الليلة؟
فقالوا: لا.
فقال: قال: فولد إذاً بفلسطين غلامٌ إسمه أحمد به شامة كلون الخز الأدكن ويكون هلاك أهل الكتاب واليهود علي يديه قد أخطأكم والله يا معشر قريش.
فتفرق الملأ وسألوا فأخبروا أنه ولد لعبد الله بن عبد المطلب غلامٌ فطلبوا الرجل (الكتابي) فلقوه، فقالوا: انه قد ولد فينا والله غلام، قال: قبل أن أقول لكم أو بعدما قلت لكم، قالوا: بل قبل أن تقول لنا، قال: فإنطلقوا بنا حتي ننظر اليه:
تستمر رواية الإمام الباقر (عليه السلام) فيذكر أن أولئك الملأ من قريش ذهبوا الي بيت سيدتنا آمنه (سلام الله عليها) وسألوها عن وليدها فقالت: إن إبني والله لقد سقط وما سقط كما يسقط الصبيان لقد إتقي الأرض بيديه ورفع رأسه الي السماء فنظر اليها ثم خرج منه نورٌ حتي نظرت الي قصور بصري وسمعت هاتفاً في الجو يقول: لقد ولدتيه سيد الأمة، فقولي: أعيذه بالواحد من شر كل حاسد وسميه محمداً. وفي ذلك قال عمه ابوطالب:

وشق له من إسمه ليجله

فذو العرشِ محمودٌ وهذا محمود

نعود الي رواية الإمام الباقر (عليه السلام) حيث ذكر أن عالم أهل الكتاب طلب أن يري الوليد، قال الباقر (سلام الله عليه): فأخرجته فنظر إليه ثم قلّبه ونظر الي الشامة بين كتفيه فخر مغشياً عليه فأخذوا الغلام فأدخلوه الي أمه وقالوا: بارك الله لك فيه، فلما خرجوا أفاق فقالوا له: مالك ويلك؟
قال: ذهبت والله نبوةُ بني إسرائيل الي يوم القيامة هذا والله من يبيرهم.
وجاء في رواية مولانا الإمام الصادق المروية في كتاب الكافي قال (عليه السلام): كان حيث طلقت آمنة بنت وهب وأخذها المخاض بالنبي (صلي الله عليه وآله) حضرتها فاطمة بنت أسد إمرأة أبي طالب فلم تزل معها حتي وضعت فقالت إحداهما للأخري: هل ترين ما أري. هذا النور قد سطع ما بين المشرق والمغرب. فبينما هما كذلك إذ دخل أبو طالب. فأخبرته فاطمة بالنور الذي رأت فقال لها أبوطالب ألا أبشرك. أما إنك ستلدين غلاماً يكون وصي هذا المولود.

أري الكون أضحي نوره يتوقد

لأمرٍ به نيران فارس تخمدُ

و إيوانُ كسري إنشق أعلاه مؤذناً

بإن بناء الدين عاد يشيد

أري أن أم الشرك أضحت عقيمة

فهل حان من خير النبيين مولد؟

نعمر كاد يستولي الضلال علي الوري

فأقبل يهدي العالمين محمدُ

*******

نبيٌ براه الله نوراً بعرشه

وما كان شيء في الخليقةِ يوجد

و لو لم يكن في صلب آدم مودعاً

لما قال قدماً للملائكة: اسجدوا

وقارن ما بين اسمه واسم احمد

فجاحدهُ لا شك لله يجحد

و من كان بالتوحيد لله شاهداً

فذاك لطاها بالرسالة يشهد

ولولاه ما قلنا ولا قال قائلٌ

لمالك يوم الدين: إياك نعبد

ولا أصبحت أوثانهم وهي التي

لها سجدوا تهوي خشوعاً وتسجدُ

*******

نواصل تقديم هذا اللقاء الخاص بذكري المولد النبوي الشريف ضمن برنامج أيام خالدة ومع الفقرة الروائية التالية وعنوانها هو:

فديناك يابن الذبيحين

قال المؤرخون: لما ولد النبي (صلي الله عليه وآله) كان يحبه أبوطالب حباً شديداً ويقول له: فدتك نفسي يا ابن أخي، يابن الذبيحين إسماعيل وعبد الله.
وقد نقل القرآن الكريم قصة الذبيح الأول من آباء النبي (صلي الله عليه وآله) وهو إسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما السلام، كما تواترت من مختلف طريق الرواية لدي المسلمين قصة النذر المماثل لعبد المطلب بشأن ذبحه لأعز ولده وهو عبد الله الذبيح الثاني والوالد المباشر لرسول الله (صلي الله عليه وآله).
قال الرواة: وأراد عبد المطلب أن يذبح ولده عبد الله فتعلقت به سادات قريش وبنو عبد مناف لمنعه فصاح بهم وقال: يا ويلكم لستم أشفق علي ولدي مني ولكني أمضي حكم ربي، وأبوطالب متعلق بأذيال عبد الله وهو يبكي ويقول لأبيه: أترك أخي وإذبحني مكانه فإني راضٍ أن أكون قربانك لربك فقال عبد المطلب: ما كنت بالذي أعترض علي ربي وأخالف حكمه فهو الآمر وأنا المأمور.
وقال الرواة: وكان أشدهم عليه حزنا ابوطالب شقيقة من أمه وأبيه، وكان لا يصبر عنه ساعة وكان يقبّل غرته وموضع النور من وجهه ويقول: يا أخي لا أموت حتي أري ولدك الوارث لهذا النور، الذي فضله الله علي الخلق أجمعين الذي يغسل الأرض من الرنس ويزيل دولة الأوثان ويبطل كهانة الكهان.
ثم شاء التقدير الإلهي أن يفتدي عبد الله ثاني الذبيحين بذلك الفداء العظيم لكي يقترن بمولاتنا آمنة بنت وهب تمهيداً لولادة النبي العظيم (صلي الله عليه وآله).
وشاء التقدير الإلهي أيضاً أن يتوفي الله عبده الذبيح قبل ولادة مولوده المبارك (صلي الله عليه وآله)، لكي يكون عمه أبوطالب كافله - بعد جده عبد المطلب - منذ صغره وحاميه من كيد اليهود والمشركين قبل البعثة وبعدها وشاء التقدير الإلهي أن يكون محل الولادة المحمدية المباركة في شعب ابي طالب وهو المحل الذي نص الفقهاء علي استحباب زيارته لمن يزور مكة المكرمة.
وشاء التقدير الإلهي أن يكون ابن أبي طالب الوصي المأمون للنبي الأمين محمد ابن عبد الله (صلي الله عليه وآله) تعبيراً عن إتحاد النبوة المحمدية الخاتمة بالولاية العلوية المستمرة في أئمة العترة المحمدية الي يوم القيامة.
من هنا نعرف سر إستحباب زيارة سيد الوصيين (عليه السلام) في يوم السابع عشر من شهر ربيع الأول ذكري ولادة سيد النبيين (صلي الله عليه وآله) ومن هنا أيضاً نعرف سر بدء نص زيارة الوصي في هذا اليوم بالسلام علي أخيه ونفسه المصطفي (صلي الله عليه وآله) حيث علمنا مولانا الصادق (عليه السلام) أن نبدأ زيارة الوصي في يوم ولادة النبي (عليهما وآلهما السلام) قائلين: السلام علي رسول الله، السلام علي خيرة الله، السلام علي البشير النذير والسراج المنير ورحمة الله وبركاته.
السلام علي الطهر الطاهر، السلام علي العلم الزاهر، السلام علي المنصور المؤيد، السلام علي أبي القاسم محمد ورحمة الله وبركاته.

لآمنة البشري مدي الدهر إذ غدت

و في حجرها خير النبيينَ يولد

به بشر الانجيل والصحف قبله

وإن حاول الإخفاء للحق ملحد

و هل يختشي كيد المضلين من له

أبوطالبٍ حام وحيدر مسعد

عليٌ يد الهادي يصول بها وكم

لوالده الزاكي علي أحمدٌ يد

عليك سلام الله يا خير مرسلٍ

اليه حديث العز والمجد يسند

حباك إله العرش منه بمعجزٍ

تبيدُ الليالي وهو باقٍ مؤيدُ

*******

هذا اللقاء الخاص بذكري المولد النبوي الشريف نتابع تقديمه بالفقرة التالية وعنوانها هو:

يوم الصيام شكراً لله ومودة لرسوله

قال فقهاء الإمامية إستنباطاً من أحاديث أئمة العترة المحمدية عليهم السلام يستحب صوم اليوم السابع عشر من شهر ربيع الأول وهو يوم مولد الرسول (صلي الله عليه وآله) علي القول المشهور وقد ورد في فضل الصوم فيه أن من صامه كتب الله له صيام سنة وفي بعض الأحاديث: كتب الله له صيام ستين سنة.
فالمؤمن يصوم هذا اليوم صيام شكرٍ لله تبارك وتعالي علي أعظم نعمة أنعمها عليه إذ جعله من أمة رحمته الكبري للعالمين والمؤمن يصوم هذا اليوم حمداً لله ومودة لرسوله الكريم الذي جعله الله مباركاً تعم بركاته العالمين من الأولين والآخرين.
نقل علماء أهل السنة أن الله تبارك وتعالي يخفف العذاب البرزخي عن أبي لهب كل إسبوع في اليوم الذي ولد فيه رسول الله (صلي الله عليه وآله) لأنه أعتق غلامه عندما بشره بولادة يتيم أخيه عبد الله (عليه السلام).
نقل السيد ابن طاووس في كتاب الإقبال عن كتاب حدائق الرياض وزهرة المرتاض للشيخ المفيد أن قال: السابع عشر منه – أي من شهر ربيع الأول – مولد سيدنا رسول الله (صلي الله عليه وآله) عند طلوع الفجر من يوم الجمعة عام الفيل وهو يوم شريفٌ عظيم البركة ولم تزل الشيعة علي قديم الأيام تعظمه وتعرف حقه وترعي حرمته وتتطوع بصيامه.
فقد أدّب أئمة العترة المحمدية المؤمنين بأدب تعظيم يوم المولد النبوي المحمدي تعظيماً لشعائر الله وتوقيراً ومودة لرسول الله (صلي الله عليه وآله) الذي لم يعرّفه أحدٌ بعد الله مثلما عرّفه أئمة العترة (عليهم السلام).
قال مولانا الصادق في جواب من قال له: كان رسول الله سيد ولد آدم؟
قال (عليه السلام): كان والله سيد من خلق الله وما برأ الله بريةً خيراً من محمد )صلي الله عليه وآله).
وقال (عليه السلام) ضمن خطبة له: إنتجب لهم أحب أبنيائه إليه وأكرمهم عليه، مهذبٌ لا يداني، شيمته الحياء وطبيعته السخاء. آتاه من العلم مفاتيحه ومن الحكم ينابيعه إبتعثه رحمة للعباد وربيعاً للبلاد. فبلّغ رسول الله (صلي الله عليه وآله) ما أرسل به وأدي ما حمل من أثقال النبوة وصبر لربه وجاهد في سبيله ونصح لأمته وكان بهم رؤوفاً رحيماً.
ويعرفنا مولانا الإمام الباقر ببعض مقامات جده المصطفي (صلي الله عليه وآله) حيث قال (عليه السلام): كان في رسول الله ثلاثة لم تكن في غيره: لم يكن له فيً وكان لا يمر في طريق، فيمر فيه مار بعد يومين أو ثلاثة إلا عرف أنه (صلي الله عليه وآله) قد مرَّ فيه لطيب عرفه وكان لا يمر بحجرٍ ولا بشجرٍ الا سجد له.
وقال (عليه السلام): لم ير مثل نبي الله قبله ولا بعده.
ولعل من أوضح مقامات النبي الأكرم (صلي الله عليه وآله) أنه مبدأ كل خير فقد وصف نفسه عندما سأله جابر الأنصاري: ما أول ما خلق الله فقال )صلي الله عليه وآله): أول ما خلق الله نور نبيكم ثم خلق منه كل خير.
روي عن حليمة السعدية قالت: كانت في بني سعد شجرةٌ يابسةٌ ما حملت قط، فنزلنا يوماً عندها ورسول الله (صلي الله عليه وآله) في حجري، فما قمت حتي إخضرت وأثمرت ببركة منه، وما أعلم أني جلست موضعاً قط إلا كان له (صلي الله عليه وآله) أثرٌ إما نباتٌ وإما خصبٌ ولقد أخذ ذئبٌ عنيزةً لي فتداخلني من ذلك حزنٌ شديد فرأيته رافعاً رأسه الي السماء فما شعرت إلا والذئب قدعاد والعنيزة علي ظهره قد ردها علي وما كنت أخرج له ثدي إلا وسمعت له نغمة ولا شرب قط إلا وسمعته ينطق بشيء فتعجبت منه حتي اذا نطق وعقد كان اذا أكليقول: بسم الله رب محمد واذا فرغ من أكله وشربه يقول: الحمد لله رب محمد.
وفي ختام برنامج أيام خالدة في حلقته الخاصة بأعظم الأيام بركة يوم مولد رحمة الله الكبري للعالمين حبيبنا وسيدنا المصطفي (صلي الله عليه وآله) نجدد تقديم أسني وأجمل التهاني والتبريكات الخالصة بهذه المناسبة السعيدة والذكري المباركة لكم ودمتم بكل خير.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة