البث المباشر

200 مرشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

الإثنين 1 إبريل 2024 - 19:33 بتوقيت طهران
200 مرشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

بلغ إجمالي المرشحين والمرشحات لانتخابات مجلس الأمة الكويتي في الفصل التشريعي الثامن عشر (أمة 2024)، المقرر تنظيمها في 4 نيسان/أبريل، 200 مرشح، بعد إسدال محكمة التمييز الستار على الطعون الانتخابية اليوم.

وقررت محكمة التمييز الكويتية، عدم قبول جميع طعون مرشّحي مجلس الأمة، وأيّدت حرمان ترشح مرزوق الحبيني، ومرزوق الخليفة، وأحمد مطيع العازمي، وجابر المحيلبي، بعد إدانتهم بجرائم الانتخابات الفرعية.

وتقلص عدد المرشحين لانتخابات مجلس الأمة 2024 إلى نحو 200 مرشح بعد تأكيد تنازل 44 مرشحاً؛ إذ تقضي المادة (24) من قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة بأن يبقى باب التنازل مفتوحاً أمام المرشحين حتى قبل موعد الانتخاب بـ 7 أيام على الأقل.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجلس الأمة يوم 4 نيسان/أبريل.

ويتكون البرلمان الكويتي من 50 عضواً يُنتخبون عبر الاقتراع السري المُباشر، وتنقسم الدوائر الانتخابية في الكويت إلى 5 دوائر، تنتخب كل دائرة منها عشرة أعضاء، ويحق للناخب الإدلاء بصوت واحد فقط لمرشح واحد، ويبلغ عدد من يمكنهم الانتخاب وفق القانون الكويتي، 834 ألفاً و733 ناخباً وناخبة في كافة الدوائر، وفق آخر إحصائية رسمية للقيود الانتخابية الشهر الحالي.

وتعد الانتخابات المقرر إجراؤها 4 نيسان/أبريل الجاري هي أول انتخابات برلمانية في عهد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وثاني انتخابات تجري في شهر رمضان في تاريخ الكويت بعد الانتخابات التي جرت عام 2013.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة