البث المباشر

المقاومة الفلسطينية: المفاوضات وصلت إلى منعطف خطير يهدد إمكانية نجاحها

الأربعاء 6 مارس 2024 - 22:21 بتوقيت طهران
المقاومة الفلسطينية: المفاوضات وصلت إلى منعطف خطير يهدد إمكانية نجاحها

أفاد قيادي في المقاومة الفلسطينية اليوم الأربعاء، بأنّ المفاوضات وصلت إلى منعطف خطير يهدّد إمكانية نجاحها والتوصّل لاتفاق نهائي.

وقال القيادي في تصريح له أنه بعد جولات من الحوار في القاهرة بمشاركة الوفدين المصري والقطري، فإنّ حركة حماس باتت موقنة أنّ الاحتلال لن يعطي إجابات واضحة حول المسائل الرئيسة التي طلبتها.

وأشار إلى أنّ مطالب حماس الرئيسية لم تتغيّر، وهي وقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من القطاع وعودة النازحين، موضحاً أنه "على هذا الأساس فإنّ حماس لم تقدّم أي بادرة جديدة بخصوص أعداد الأسرى، وهي القضية الأهم بالنسبة لإسرائيل".

وتابع بالقول: "واضح أنّ الوسطاء حاولوا طمأنة حماس بأنّ مطالبها مقبولة لدى الجانب الإسرائيلي، لكن حماس تريد أن يكون ذلك منصوصاً عليه في الاتفاق، وليس مجرد إعطاء ضمانات شفهية".

وبشأن موضوع الانسحاب من غزة، لفت القيادي إلى أنّ حماس تؤكد أنّ الاتفاق "غير واضح وملتبس".

وأوضح أنّ "إسرائيل" تعرض أن يكون الانسحاب شرق قطاع غزة من دون تحديد الأماكن، فيما حماس تطالب أن يكون من خلال خرائط واضحة.

وما يخصّ قضية وقف النار، أكد أن "إسرائيل" لم تقدّم أي ضمانات حول هذا المطلب الرئيسي لحماس وجميع فصائل المقاومة، بحسب ما ذكر.

وأشار إلى أنه "في المرحلة الأولى حماس تطالب بتعليق العمليات العسكرية كاملة، على أن تشمل المرحلة الثانية بحث وقف نهائي للنار".

كذلك، أفاد بأنّ العقبة في قضية الأسرى هي في الأعداد التي تطلبها حماس وترفضها "إسرائيل".

وفي وقتٍ سابق اليوم، قال قيادي آخر في المقاومة الفلسطينية، للميادين، إنّ الإحتلال الإسرائيلي لا يستجيب لجهود الوسطاء.

ولفت القيادي إلى أنّ الاحتلال لم يعطِ حتى الآن أي موقفٍ إيجابي من وقف الحرب، ولا يريد الانسحاب من قطاع غزة، ويراوغ.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة