البث المباشر

بدء الدورة الـ17 للجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وروسيا

الأربعاء 28 فبراير 2024 - 18:18 بتوقيت طهران
بدء الدورة الـ17 للجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وروسيا

انطلقت اليوم اجتماعات الدورة الـ 17 للجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وروسيا، بمشاركة وفود من البلدين، وذلك بهدف مراجعة قرارات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية.

وعقدت اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين إيران وروسيا اجتماعًا محدودًا اليوم الأربعاء بحضور جواد أوجي، وزير النفط الإيراني، وألكسندر نوفاك، نائب رئيس وزراء روسيا، ويهدف هذا الاجتماع إلى مراجعة الإجراءات الثنائية التي تم اتخاذها في مختلف المجالات الاقتصادية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة وشرح الإجراءات التي تم اتخاذها في صناعات النفط والغاز، بالإضافة إلى التعاون الثنائي في مجالات الطرق والإسكان والمعايير والمناطق التجارية الحرة، وغيرها من القطاعات.

وفي بداية الاجتماع، أكد أوجي على التعاون بين إيران وروسيا في مجال النفط والغاز، قائلاً: "نظرًا لأهمية التعاون بين البلدين في صناعة النفط، سيتم إجراء مفاوضات ثنائية في هذا المجال".

ومن جهته، أشار ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، خلال هذا اللقاء إلى اجتماعه اليوم مع النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية ومتابعتهما للمسائل التجارية والاقتصادية بين البلدين، وقال: "في زيارة رئيس الجمهورية الإيرانية إلى موسكو في ديسمبر الماضي، اعتبر رئيسا البلدين الطاقة موضوعًا رئيسيًا للتعاون الثنائي بين البلدين."

وأضاف: "نظراً إلى حضور رؤساء شركات النفط والغاز الروسية في هذا اللقاء، نأمل متابعة المسائل المتبقية في المجالات التجارية والاقتصادية."

وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي إلى انعقاد القمة السابعة لرؤساء منتدى الدول المصدرة للغاز "GECF" في الجزائر، قائلاً: "تم تخصيص الكثير من الوقت لصياغة بيان هذه القمة، ونبذل قصارى جهدنا لزيادة الدقة في مناقشة نقل الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال."

وأشار نوفاك إلى التعاون الفعال بين إيران وروسيا في تحالف "أوبك بلس"، مؤكدا أن البلدين يتعاونان بشكل وثيق في هذا التحالف.

وأشار إلى تواجد وتفاعل الشركات الروسية في مجال صناعة النفط الإيرانية خلال السنوات الأخيرة، قائلاً: "على سبيل المثال، تشارك شركة " ZN VOSTOK" في تطوير خمسة حقول نفطية في إيران."

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة