البث المباشر

كم تبلغ قيمة عائدات الترانزيت عبر الأراضي الإيرانية؟

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 22:19 بتوقيت طهران
كم تبلغ قيمة عائدات الترانزيت عبر الأراضي الإيرانية؟

قال رئيس مصلحة الجمارك: إن إيران شهدت زيادة في الترانزيت بنحو 2/14 مليون طن خلال الأشهر العشرة الماضية، مضيفاً: إن دخل الترانزيت خلال الفترة المذكورة وصل إلى مليار دولار.

وأشار محمد رضواني فر، في تصريحات صحفية، إلى الودائع الجمركية لخزينة البلاد، وقال: كسبت إيران 100 تريليون تومان من رسوم إدخال السيارات والهواتف المحمولة فوق 600 دولار ومن 23 صنفاً جمركياً آخر خلال الأشهر العشرة الماضية.

وذكر رضواني فر أن ضرائب القيمة المضافة تجاوزت عتبة 90 تريليون تومان، وقال: جمعت الجمارك ما مجموعه 190 تريليون تومان لخزينة الدولة، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 78% مقارنة بالعام الماضي 2022، ونمواً في الإيرادات بنسبة 46% مقارنة بالعام الماضي.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك أنه تمت للمرة الأولى إضافة الإحصاءات المتعلقة بصادرات النفط والخدمات الهندسية الفنية والكهرباء إلى تقرير الميزان التجاري، وأوضح: رغم أن لدينا 5/40 مليار دولار صادرات غير نفطية و54 مليار دولار واردات، باستثناء صادرات الأمتعة والخدمات الفنية والهندسية، إلا أن رصيدنا سلبي 14؛ لكن باحتساب النفط يصبح ميزاننا التجاري إيجابياً بمقدار 17.

ووفقاً لرئيس مصلحة الجمارك، فقد تم تصدير نحو 72 مليون طن من البضائع خلال الأشهر التسعة الماضية مع 15 دولة مجاورة، بعائد 3/44 مليار ريال، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 17% في الوزن و12% في القيمة مقارنة بالعام الماضي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة