البث المباشر

هل من علاقة بين الأطعمة المعالجة والإصابة بالسرطان؟

الأحد 18 فبراير 2024 - 20:05 بتوقيت طهران
هل من علاقة بين الأطعمة المعالجة والإصابة بالسرطان؟

قائمة الآثار الضارة للملونات والمضافات الغذائية آخذة بالارتفاع خاصة مع تأكيد دراسة فرنسية جديدة خطورة تلك الإضافات والمستحلبات الغذائية على صحة الإنسان والجهاز المناعي.

فبعد 8 أشهر من تقديم النتائج الأولية لبحث فرنسي بدأ منذ 7 سنوات، ونشرته المجلة العلمية “بلوس ون”، أكد العلماء أن الأطعمة التي تحتوي على ملونات وإضافات غذائية صناعية تسبب السرطان.

والدراسة التي امتدت لسنوات وخضع لها أكثر من 90 ألف مشارك فرنسي، أظهرت أن الأطعمة الفائقة المعالجة، المعروفة اختصارا بـ(upf) تؤدي للسرطان.

وفي التفاصيل فإن الأطعمة التي تحتوي على الرمز الغذائي “E471” ارتبطت بارتفاع خطر السرطان بشكل عام بنحو 15 بالمئة، كما زادت من خطر الإصابة بسرطان الثدي للسيدات بنحو 24 في المئة، وسرطان البروستات للرجال بأكثر من 65 بالمئة.

ويرى الباحثون أن هذه الإضافات الغذائية، تعطل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، مما يسهل وصول البكتيريا المسببة للأمراض إلى الحاجز المعوي، ما يعزز من ظهور السرطان.

ودراسة سابقة لجامعة بريستول البريطانية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان، كانت وجدت أن تناول الكثير من الآيس كريم ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية والزبادي بنكهة الفواكه، وكل الأطعمة التي تجذب الزبائن بألوانها الجميلة البراقة، قد تزيد من خطورة سرطان الجهاز الهضمي والرأس والرقبة أيضا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة