البث المباشر

مسؤول: ميناء جابهار يعد الطريق الأكثر أمانا للتجار الأفغان

السبت 17 فبراير 2024 - 22:10 بتوقيت طهران
مسؤول: ميناء جابهار يعد الطريق الأكثر أمانا للتجار الأفغان

اعتبر المتحدث باسم غرفة الصناعات والمناجم الأفغانية "عبد المعيد هاشمي" أن ميناء جابهار الإيراني هو الطريق الأرخص والأكثر أمانا لرجال الأعمال والناشطين في الصناعات الأفغانية وبالتالي يجب عليهم الاستفادة القصوى من القدرات الهائلة لهذا الميناء.

والجدير بالذكر ان خلال العامين الماضيين، زادت التبادلات التجارية الافغانية-الايرانية بشكل ملحوظ، وأكد كبار المسؤولين في البلدين على توسيع هذه التبادلات.

ويعتبر مسؤولون في غرفة الصناعات والمناجم الأفغانية زيادة التجارة بين أفغانستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية في مصلحة البلدين ويقولون إن كلا البلدين يخضعان لعقوبات أحادية من الغرب وعليه فإن السوق التجارية بين البلدين هو السوق الأنسب لبعضهما البعض.

وفي هذا الصدد، صرح المتحدث باسم غرفة الصناعات والمناجم الأفغانية عبد المعيد هاشمي بأنه ولحسن الحظ قد وصلت العلاقات الاقتصادية الافغانية-الايرانية في العامين الماضيين الى مرحلة جديدة.

كما اعتبر هاشمي بأن ميناء جابهار أرخص وأكثر أمانا للصناعيين الأفغان من الموانئ الأخرى، وبالتالي يجب عليهم استخدام هذا الميناء لوارداتهم وصادراتهم.

وفي اشارة أن الصناعيين في مرحلة استخراج مناجم كبيرة بأفغانستان، افاد المتحدث باسم غرفة الصناعات والمناجم الافغانية بأن الشركات الإيرانية والأفغانية التي تعمل كمساهمة يجب أن تبني مصانع لتجهيز الأحجار الكريمة في كابول.

واعتبر هاشمي استثمار المستثمرين الإيرانيين في مجال الكهرباء كأحد الفرص الأخرى المتاحة في أفغانستان مضيفا بأن مدينة كابول تحتاج الى 600 ميغاواط من الكهرباء يوميا، وبأنها تعاني من نقص الكهرياء قدره 300 ميغاواط  مما يتيح الفرصة المناسبة للمستثمرين الإيرانيين للاستثمار في هذا القطاع.

كما اكد هاشمي على ضرورة تبادل الصناعيين بين البلدين مشيرا الى انه ينبغي اقامة المزيد من المعارض الاقتصادية والتجارية حتى يتعرف شعبا البلدين على منتجات بعضهما البعض واستخدامها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة