البث المباشر

إحياء ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران

الأحد 11 فبراير 2024 - 09:22 بتوقيت طهران
إحياء ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران

انطلقت صباح اليوم الأحد، مسيرات إحياء الذكرى السنوية الـ45 لانتصار الثورة الإسلامية، في العاصمة طهران وجميع محافظات الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وانطلقت المسيرات المليونية في شتي أرجاء الجمهورية الاسلامية الايرانية في الساعات الاولى لصباح اليوم الأحد بمناسبة يوم 11شباط/22 بهمن ذكري فجر انتصار الثورة الاسلامية حيث شارك الملايين في هذه المسيرات في أكثر من 1400 مدينة وبلدة و أكثر من 35000 قرية والتي ينتظر ان تختتم بكلمة رئيس الجمهورية آية الله السيد ابراهيم رئيسي في ساحة آزادي/ساحة الحرية/ بالعاصمة طهران .

ويقوم أكثر من 7 آلاف و300 مراسل وصحفي ايراني وأجنبي بتغطية هذه المراسم.

ومن بين البرامج التي تم تنظيمها لهذه المراسم هو استعراض بعض إنجازات الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال هذه العقود، حيث تم استعراض حاملا الأقمار الصناعية الإيرانية "سيمرغ" و"سفير أوميد" من إنتاج وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة، والتي أطلقت بنجاح مؤخرًا ثلاثة أقمار صناعية إلى المدار.

إضافة إلى عرض الإنجازات في مجال الفضاء، تم أيضا عرض نظام صواريخ أرض-أرض من طراز "قيام" للجمهور على هامش هذه المسيرات.وقد يصل مدى هذا الصاروخ إلى 1000 كيلومتر، كما يصل مدى خطأ إصابته إلى أقل من 50 مترًا.

تم الكشف عن النموذج الأولي لصاروخ قيام كأول صاروخ إيراني بدون رأس يعمل بالوقود السائل في عام 2009 ويبلغ مداه 800 كيلومتر.

وسط هذا الحضور الجماهيري للشعب في المسيرات، برز تمثال وصور الشهداء أيضًا وكان من هؤلاء الشهداء الأعزاء الشهيد أرمان عليوردي.

ويحتفل الإيرانيون مع بدء شهر شباط/فبراير بـ"عشرة الفجر"، مستحضرين الأيام العشرة الأولى من هذا الشهر في عام 1979، والتي شهدت عودة الإمام الخميني من فرنسا إلى إيران في 1 شباط/فبراير، ومهدت لانتصار الثورة في 11 شباط/فبراير.

والجدير ذكره، أنّه في نهاية هذا اليوم، أُعلن رسمياً انتصار الثورة في إيران، التي حوّلت إيران من نظام ملكي، تحت حكم الشاه محمد رضا بهلوي الذي كان مدعوماً من الولايات المتحدة و"إسرائيل"، إلى نظام الجمهورية الإسلامية عن طريق الاستفتاء، في ظل مفجر الثورة الإمام روح الله الخميني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة