البث المباشر

مسؤول روسي: اتفاقية التجارة الحرة بين الإتحاد الأوراسي وإيران خطوة واسعة

الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 08:03 بتوقيت طهران
مسؤول روسي: اتفاقية التجارة الحرة بين الإتحاد الأوراسي وإيران خطوة واسعة

صرح نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر بانكين، أن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي والجمهورية الإسلامية الإيرانية خطوة واسعة تخلق فرصاً كبيرة للطرفين لزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز التعاون.

وبحسب وكالة تاس أضاف ألكسندر بانكين، في مقابلة مع وسائل الإعلام الروسية الرسمية الإثنين، في إشارة إلى تطورات عام 2023: عند مراجعة تطورات هذا العام، من المستحيل تجاهل أهمية اتفاقية التجارة الحرة بين الإتحاد الأوراسي وجمهورية إيران الإسلامية، والتي تم التوقيع عليها في ديسمبر/كانون الأول، في سان بطرسبرغ العام الماضي.

وأضاف: أن هذه الاتفاقية توفر فرصاً كبيرة لبلدينا لزيادة حجم التجارة المتبادلة وتعزيز التعاون.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي: إن هذا الاتفاق يوفر شروطاً جديدة وأكثر ملاءمة لدخول الإتحاد الإقتصادي الأوراسي إلى السوق الإيرانية، وفي المقابل ستكون البضائع الإيرانية، بما في ذلك المواد الغذائية، متاحة لشعوب هذا الاتحاد.

وكان رئيس وزراء روسيا قد أكد في وقت سابق ، أنه يتعين على الدول الأوراسية الإنتهاء من الإجراءات اللازمة لدخول اتفاقية التجارة الحرة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن.

وصرح ميخائيل ميشوستين في اجتماع المجلس الحكومي الأوراسي في مدينة ألماتي بكازاخستان: في العام الماضي، تم توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع إيران، وتنفيذها سيفتح فرصًا واسعة لشركاتنا لتزويد سوق هذا البلد. يجب أن يتم التصديق على هذه الوثيقة بسرعة.

ووفقاً له، فإن هذا الامر له أهمية خاصة في سياق إعادة توجيه تدفقات التجارة الأوراسية نحو الأسواق الواعدة والمتفوقة والدول الصديقة.

وتم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي في 25 ديسمبر 2023 في اجتماع حضره مسؤولون من 6 دول أطراف في الاتفاقية في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

ومع إبرام هذه الإتفاقية، سيتم تنفيذ نحو 87 بالمئة من صادرات السلع الإيرانية إلى روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وأرمينيا كأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي دون رسوم جمركية، وفي المقابل، صادرات هذه الدول إلى ايران ستتمتع بهذه الميزة أيضاً.

وقال كاظم جلالي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في روسيا، إن تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة مع إيران سيتم بعد إقرارها من برلمانات الدول الست الأطراف في الاتفاقية.

وأشار إلى أنه عادة ما توافق برلمانات الدول الخمس الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بسرعة على الاتفاقيات ذات الصلة، معرباً عن أمله في أن تتم الموافقة على هذه الاتفاقية في مجلس الشورى الإسلامي في أسرع وقت ممكن خلال الفترة الحالية لنشاط البرلمان.

وأشار سفير إيران في موسكو إلى أن هذا الاتفاق سيتم تقديمه إلى مجلس الشورى الإسلامي على شكل مشروع قانون من قبل الحكومة.

الإتحاد الإقتصادي الأوراسي (EAEU) هو اتحاد اقتصادي حكومي دولي يتكون من بيلاروسيا وكازاخستان وروسيا وقيرغيزستان وأرمينيا. والأعضاء المراقبون في هذا الاتحاد هي أوزبكستان ومولدوفا وكوبا.

وتم التوقيع على مسودة الاتفاقية بين إيران وأوراسيا بشأن تعريفات التصدير التفضيلية في 5 يوليو 2017 في يريفان. وفي عام 2018، تم إبرام اتفاقية مؤقتة (لمدة ثلاث سنوات) بشأن مشاركة هذا البلد مع أوراسيا، واعتباراً من النصف الثاني من عام 2021، تجري المفاوضات لإبرام اتفاق كامل بين إيران والإتحاد الإقتصادي الأوراسي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة