البث المباشر

مرتبة إيران عالميا في مد أنابيب الغاز

الثلاثاء 23 يناير 2024 - 20:43 بتوقيت طهران
مرتبة إيران عالميا في مد أنابيب الغاز

أعلنت المؤسسة الدولية "غلوبال انرجي مونيتور" المختصة بالأبحاث، أن هناك الآن نحو 70 ألف كيلومتر من خطوط نقل الغاز الطبيعي قيد الإنشاء في العالم وأن الصين والهند وإيران هم في مقدمة دول العالم في هذا المجال.

وقالت المؤسسة في تقرير اعدته، بأن طول هذه الخطوط قيد الانشاء في العالم هو بالتحديد 69 الفا و700 كيلومتر وكلفة انشائها تقدر بـ 200 مليار دولار ، وان 80 بالمئة من هذه الخطوط قيد الانشاء هي في القارة الآسيوية ، حيث تأتي الصين في المقدمة بـ 30 الف و300 كيلومتر ، تليها الهند بـ 15 الف كيلومتر من خطوط قيد الانشاء التي تقدر تكلفتها بـ 26/2 مليار دولار، ومن ثم ايران التي لديها 5 آلاف كيلومتر من الخطوط قيد الانشاء بتكلفة 17/8 مليار دولار.

ومن اهم مشاريع مد انابيب الغاز في ايران، مشروع خطوط الغاز الوطنية رقم 11 الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر والذي تقدر تكلفته باربعة مليارات دولار، والمتوقع انجازه في عام 2026 ، وسيستخدم لضخ 40 مليار متر مكعب من الغاز الطبييعي في السنة.

أما انبوب الغاز الوطني رقم 6 في ايران، والذي بدأ انشاؤه في عهد الحكومة الحالية ويعتبر سادس أطول انبوب للغاز في العالم بطول 1900 كيلومتر فهو ايضا قادر على نقل 40 مليار مكعب من الغاز الطبيعي في السنة، وتقدر كلفة هذا المشروع بـ 3/4 مليارات دولار ، وهو سيساعد في سد حاجة البلاد الداخلية في فترات ذروة الاستهلاك في منازل المواطنين وكذلك في قطاع الصناعة.

وتأتي روسيا وباكستان واميركا ونيجيريا وايطاليا والارجنتين وكندا في المراتب التالية عالميا، حيث يبلغ طول خطوط الغاز قيد الانشاء في اميركا، على سبيل المثال، 1500 كيلومتر وبكلفة انشاء 11/5 مليار دولار.      

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة