البث المباشر

الخارجية الإيرانية.. رئيس الجمهورية يزور تركيا قريبا

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 20:45 بتوقيت طهران
الخارجية الإيرانية.. رئيس الجمهورية يزور تركيا قريبا

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري، عن زيارة رئيس الجمهورية إلى تركيا في شهر كانون الثاني/ يناير 2024.

وكان وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان قد قال خلال زيارته الأخيرة إلى أنقرة و في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان، بان رئيس الجمهورية آية الله رئيسي سيزور أنقرة في المستقبل القريب بدعوة رسمية من أردوغان، وسيعقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين البلدين في المستقبل المنظور.

وكان السيد إبراهيم رئيسي قد قال خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في الشهر الماضي، أن شعب غزة يجب أن يقرر مستقبل غزة من خلال حماس كحكومة شرعية وقانونية تعتمد على التصويت العام في هذه المنطقة.

وأضاف: ليس لأمريكا الحق في التدخل أو اتخاذ أي قرارات لأهل غزة، وأي إجراء تتخذه في هذا الصدد سيكون مصيره الفشل.

واعتبر إيران وتركيا دولتين مهمتين ومؤثرتين في العالم الإسلامي، وأعرب عن أمله في أن يكون التعاون المشترك بين البلدين نموذجا للتفاعل والتعاون بين الدول الإسلامية.

ووصف العلاقات بين البلدين بالودية والتاريخية تقوم على حسن الجوار والقيم الدينية والمصالح المشتركة للشعبين الإيراني التركي واعتبر أنه من المهم تعزيز وتحسين مستوى التعاون والعلاقات بين طهران وأنقرة في مختلف الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية.

من جانبه شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في هذا الاتصال الهاتفي، على الجهود المبذولة للارتقاء بعلاقات بلاده مع ايران إلى مستوى متميز واستثنائي، مشيراً إلى العلاقات الطيبة والبناءة بين طهران وأنقرة.

كما أكد أردوغان على استعداد بلاده لعقد اجتماع المجلس الأعلى للتعاون بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة