البث المباشر

نظرة على أرقام وإنجازات إيران بكأس آسيا

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 - 21:49 بتوقيت طهران
نظرة على أرقام وإنجازات إيران بكأس آسيا

كثيرة هي الأرقام والإحصائيات التي تتحدث عن إنجازات منتخب إيران الذي يعتبر من بين المنتخبات التي دونت اسمها بقوة في سجلات أبطال كأس آسيا لكرة القدم حينما ظفر باللقب 3 مرات أعوام 1968 و1972 و1976.

ومع استمرار العد التنازلي لانطلاق كأس آسيا في قطر 2023 يواصل الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسليط الضوء على المنتخبات المشاركة.

ويشارك في البطولة 24 منتخباً تم تقسيمها إلى ست مجموعات حيث يلعب المنتخب الإيراني في المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبه منتخبات الإمارات وهونغ كونغ وفلسطين.

 

** لمحة عامة

تأسس الاتحاد الإيراني لكرة القدم في العام 1920 وانضم إلى عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1945 ولعضوية الاتحاد الآسيوي عام 1958.

وتأهل منتخب إيران إلى نهائيات كأس العالم 6 مرات لم يتجاوز فيهن عتبة دور المجموعات، وفاز بكأس آسيا 3 مرات، وتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 3 مرات.

ولعب منتخب إيران في كأس آسيا 68 مباراة في 14 نسخة وفاز في 41 مباراة وتعادل 19 وخسر 8 وسجل 131 هدفاً ودخل مرماه 48 هدفاً.
 

 

** المشاركة الأبرز

شكل منتخب إيران إضافة قوية لكأس آسيا، فمنذ مشاركته الأولى في البطولة حقق اللقب في البطولة التي استضافها على أرضه وبين جماهيره بعد مستويات مميزة قدمها الفريق.

ولم يكتف الإيرانيون بذلك اللقب لأنهم كرروا الإنجاز مرتين متتاليتين أيضاً في العامين 1972 و1976 ليكون المنتخب الوحيد الذي حقق اللقب ثلاث مرات على التوالي حتى الآن.
 

 

** المدرب الوطني: أمير قلعة نوئي

 

بعد أكثر من 17 عاماً على تدريبه منتخب إيران للمرة الأولى في تاريخه، وتحديداً في العام 2006-2007، ومع الكثير من الطموحات والأحلام؛ يعود المدير الفني الوطني أمير قلعة نوئي إلى الدكة الفنية للفريق من جديد.

وتم تعيين قلعة نوئي (59 عاماً) خلفاً للمدرب البرتغالي كارلوس كيروش، حيث سبق له التنقل بين العديد من الأندية في إيران أبرزها استقلال الذي ظفر معه بلقب الدوري الإيراني 3 مرات وكأس حازفي مرتين، وسباهان وتوج معه بلقب الدوري مرتين، كما أشرف على تدريب المنتخب الوطني في كأس 2007 حيث ودع من الدور ربع النهائي.
 

** نجم للمتابعة: مهدي  طارمي

 

أصبح المهاجم البارع مهدي طارمي (31 عاماً) محط الأنظار بعد المستويات الرائعة التي قدمها لينشط في الدوري البرتغالي وتحديداً في صفوف فريق بورتو البرتغالي الذي يرتدي قميصه حالياً ومنذ العام 2020.

ويحمل طارمي جينات الهداف بالفطرة، حيث أعاد للأذهان شخصية الأسطورة علي دائي داخل منطقة الجزاء، فبالإضافة لتسجيله 150 هدفاً في 290 مباراة لعبها مع مختلف الأندية، فإن اللاعب قد سجل أيضاً 41 هدفاً في 74 مباراة مع المنتخب الوطني وهي أرقام تؤكد موهبته.
 

 

** مباريات إيران في دور المجموعات:

-إيران – فلسطين - 14 كانون الثاني/يناير

-هونغ كونغ - إيران - 19 كانون الثاني/يناير

-إيران - الإمارات - 23  كانون الثاني/يناير
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة