البث المباشر

أفغانستان تشكر الجمهورية الاسلامية لاحتضانها المهاجرين الافغان

الإثنين 25 ديسمبر 2023 - 18:09 بتوقيت طهران
أفغانستان تشكر الجمهورية الاسلامية لاحتضانها المهاجرين الافغان

قال وزير الخارجية الافغاني بالوكالة "امير خان متقي": اننا نشكر الجمهورية الاسلامية الايرانية التي تحتضن المهاجرين الافغان على ارضيها، وبما يلزم التاكيد بان هؤلاء المهاجرين اختاروا الاقامة في ايران من جراء المشاكل الاقتصادية؛ متطلعا بان يتم توفير الظروف لعودة المهاجرين الافغان من ايران الى ديارهم.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى اليوم الاثنين،  بين وزير الخارجية الافغاني بالوكالة مع "يعقوب علي نظري" محافظ خراسان الرضوية (شرق ايران)، في مركز المحافظة مدينة مشهد المقدسة.

واضاف متقي: ايران وافغانستان لديهما فرص مشتركة في المجالات التجارية والصناعية وترانزيت السلع، كما يضطلع البلدان بدور مؤثر في القضايا الامنية بالمنطقة وقادران على قطع ايدي الاجانب منها.

وفي جانب اخر من تصريحاته خلال هذا اللقاء، ادان وزير الخارجية الافغاني بالوكالة، جرائم الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني بغزة؛ مصرحا: فيما يخص القضية الفلسطينية، يجب التاكيد بان شعب فلسطين يخوض مقاومة مشروعة في الدفاع عن حقوقه.

وتابع القول: اننا ندعم هذا الشعب المقاوم، كما ندين اولئك الذين يمارسون الجرائم مباشرة، وايضا الدول التي تدعم هذا الجور بنحو غير مباشر.

واعلن المسؤول في حكومة طالبان، استعداد افغانستان للتعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية بشتى المجالات مثل الممرات التجارية والصناعة والزراعة؛ مردفا ان هذا النوع من التعاون قائم بالفعل بين الجانبين.

من جانبه، اعتبر محافظ خراسان الرضوية، ان تبادل الزيارات تتيح ارضية مناسبة لتطوير العلاقات الثنائية بين ايران وافغانستان.

وقال نظري، خلال اللقاء مع متقي في مشهد المقدسة اليوم: نحن في ايران وافغانستان، تجمع بيننا عقائد مشتركة وايضا اعداء مشتركون مثل امريكا والكيان الصهيوني.

وفي اشارة الى جرائم الكيان الصهيوني بغزة، اكد محافظ خراسان الرضوية: ان الشعب المظلوم في غزة والمناضلين بحركة حماس، ماضون في نضالهم ضد الاستكبار والكيان الصهيوني.  

وعلى صعيد العلاقات بين ايران وافغانستان، حذر نظري بشان السماح لقضايا جزئية ان تصبح حجر عثرة في مسار هذه الاواصر؛ وقال نحن على استعداد لتبادل الوفود من اجل تطوير العلاقات بين الاقسام المختلفة في كلا البلدين اكثر فاكثر .

واشار المسؤول الايراني، الى الطاقات المتوفرة لدى محافظة خراسان الرضوية في مجالات الصناعة والزراعة والعلوم والصحة العلاجية والصناعات المنجمية والترانزيت والتجارة والتربية الحيوانية والصناعات الطبية، وهي مستعدة للتعاون بشأنها مع افغانستان، وفي المقابل الاستفادة من طاقات الاخيرة لتبية احتياجات هذه المحافظة الايرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة