البث المباشر

مركبان في الدم يحددان حمى الضنك

الخميس 21 ديسمبر 2023 - 10:46 بتوقيت طهران
مركبان في الدم يحددان حمى الضنك

حدد الأطباء من جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة والمركز الوطني للأمراض المعدية، المركبين «sST2 وsuPAR» في دم مرضى حمى الضنك، ما يسمح بكشف إذا ما كان المريض معرضاً لخطر الإصابة الشديدة في المراحل المبكرة من المرض، وقد تتطور نسبة قليلة من حالات العدوى الخفيفة إلى الشديدة، ما يهدد حياة المرضى الذين لا يستطيعون الوصول إلى المراقبة الدقيقة والرعاية المتخصصة.

ويتم تشخيص العدوى بناءً على تقييم سريري من قبل الطبيب، ويتم تأكيدها من خلال اختبارات الأجسام المضادة ضده فيما يتعلق بفيروس حمى الضنك، ولا توجد حالياً اختبارات تشخيصية متاحة سريرياً تكون حساسة بدرجة كافية للتنبؤ أو التعرف إلى عدوى حمى الضنك الوخيمة في مراحلها المبكرة.

وترافق المرض أعراض مثل آلام البطن والقيء والنزيف الخفيف بالحمى الخفيفة، وفي فحص عدوى الضنك الشديدة تكون الأعراض غير محددة بشكل عام.

ويقدر الباحثون أن هذه الطريقة الجديدة لرصد مستويات المركبين من شأنها أن توفر دقة أعلى تصل إلى 60% في التنبؤ بحمى الضنك الشديدة مقارنة بأساليب التقييم التقليدية.

وقال الباحثون: «إن مجموعات الاختبار ستساعد الأطباء بشكل كبير على التمييز بين حالات حمى الضنك غير المهددة للحياة والشديدة، والتي تتطلب دخول المستشفى».

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة