البث المباشر

وزير خارجية كازاخستان: إيران أحد ركائز العالم الإسلامي

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 20:11 بتوقيت طهران
وزير خارجية كازاخستان: إيران أحد ركائز العالم الإسلامي

اعتبر وزير خارجية كازاخستان، خلال لقائه نظيره الإيراني في موسكو، إيران بأنها إحدى ركائز العالم الإسلامي، وأعرب عن اهتمام بلاده بتوسيع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مختلف المجالات.

والتقى وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان، الموجود في موسكو للمشاركة في الاجتماع السنوي لوزراء خارجية الدول الخمس المطلة على بحر قزوين، مساء اليوم الثلاثاء مع وزير خارجية تركمانستان مراد نورتيليو واجرى معه جولة من المباحثات.

وعبر وزير خارجية كازاخستان مراد نورتيليو في هذا اللقاء عن ارتياحه للقاء نظيره الإيراني وأنه يمكن أن يكون للبلدين الكثير من التعاون في منطقة بحر قزوين، ووصف جمهورية إيران الإسلامية بأنها إحدى ركائز العالم الاسلامي.

واعتبر إيران وكازاخستان بأنهما شريكتان مهمتان للغاية ليس فقط في غرب اسيا والخليج الفارسي، ولكن أيضًا في بحر قزوين، وأضاف: "نحن حريصون على توسيع تعاوننا مع إيران في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والتاريخية ونظرا الى الاواصر العميقة بين البلدين نسعى الى تعزيز تعاوننا مع ايران".

بدوره أعرب حسين أميرعبد اللهيان، عن ارتياحه لهذا اللقاء، وثمن دور كازاخستان في حل النزاعات الإقليمية، بما في ذلك صيغة أستانا فيما يتعلق بسوريا، وأضاف: "لحسن الحظ، تجري المشاورات السياسية وتبادل الوفود رفيعة المستوى بين البلدين بشكل جيد".

وأشار إلى أن فصلا جديدا من العلاقات بين إيران وكازاخستان قد فتح في حكومة آية الله رئيسي، وقال إن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة