البث المباشر

واشنطن ستتيح وصول إيران لـ 10 مليارات دولار بالعراق

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 22:18 بتوقيت طهران
واشنطن ستتيح وصول إيران لـ 10 مليارات دولار بالعراق

قالت مصادر أميركية لموقع " واشنطن فري"، أنه من المحتمل موافقة واشنطن اليوم الثلاثاء، على وصول إيران لـ 10 مليارات دولار من مستحقات صادرات الكهرباء للعراق ونقلها الى حسابات مصرفية بسلطنة عمان وأوروبا.

وأوضح موقع " واشنطن فري"،  أنه بناء عليه فان تمديد الحكومة الاميركية الاعفاء الذي منحته لاول مرة لوصول طهران الى أرصدتها بالعراق في شهر يوليو/تموز الفائت والذي ستنقضى مهلته غدا، يفوض الحكومة العراقية بنقل مستحقات صادرات الكهرباء الايرانية الى حسابات ايران مصرفية في أوروبا وسلطنة عمان.

وكانت ادارة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب منحت العراق، موافقة بتوريد الغاز والكهرباء من ايران بشرط إيداع المستحقات بحساب مصرفي في بغداد، بدورها قامت ادارة الرئيس بايدن بتمديد هذا الاعفاء الذي يمكن العراق من تحويل للخارج أكثر من 10 مليارات دولار من مستحقات تصدير ايران الكهرباء للبلد الجار، بهدف الافادة منها للاحتياجات الانسانية.

وكان محافظ البنك المركزي الايراني بحث مع نظيره العماني أواخر اكتوبر/تشرين الاول  الماضي، تسريع عملية وصول ايران لهذا المبلغ فيما تصر ادارة بايدن على ضرورة استخدام الـ 10 مليارات دولار باهداف لا يشملها الحظر على غرار مبلغ 6 مليارات دولار التي تم الافراج عنها ( من كوريا الجنوبية) وتم تحويلها الى قطر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة