البث المباشر

أجمل خانات إيران

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 - 15:06 بتوقيت طهران
أجمل خانات إيران

أدرجت اليونسكو أكثر من 50 خانا فارسيا -وهي نُزل للمأوى وكانت تقدم الطعام والمياه للمسافرين على الطرق القديمة في إيران- في قائمتها للتراث العالمي.

الخان أو (كاروانسرا) بالفارسية أي سراي القافلة ونزل القوافل، عبارة عن نزل مجهزة يعود تاريخها رسميا إلى الفترة الساسانية وحتى نهاية الفترة القاجارية في إيران، إذ تقع على طول الطرق التي كانت خلال تلك القرون مزدحمةً داخل البلاد، إلا أنه توجد مبان وسط الطريق تسمى (چاپارخانه) في العهد الإخميني فكانت تقدم خدمات مشابهة للخانات.

وكانت شيدت الخانات في إيران بهدف استقبال الحجاج، أو القوافل التجارية التي كانت تمر بها، والواقع تم إنشاء أكثرها بالقرب من المدن الكبرى، ويوجد في إيران أكثر من 700 خان تم تسجيلها في قائمة التراث الوطني الإيراني، حيث أدرجت مؤخراً أبرز 50 خاناً من هذه الخانات على قائمة يونيسكو للتراث العالمي.

فلنتعرف معاً على أبرز هذه الخانات الأثرية، وهي: خان "رباط شرف" في محافظة خراسان الرضوي (شمال شرق)، وخان "دير كجين" في محافظة قم (مركز)، وخان "تي تي سياهكل" في محافظة كيلان (شمال)، وخان "مرنجاب" في محافظة أصفهان (مركز)، وخان "سرايان" في محافظة خراسان الجنوبية (شرق).

 

خان "رباط شرف"

هناك العديد من الخانات في شرق إيران، على وجه الخصوص في محافظات خراسان، التي لطالما كانت محل إقامة زوّار الإمام الرضا، الإمام الثامن، ويُعدّ خان "رباط شرف خراسان" أحد أشهر هذه الخانات، فهو بمثابة تحفة فنية تاريخية قيّمة في إيران، ويُعرف أيضاً باسمي "آبجينه" أو "آبجير".

وبحسب الوثائق والنصوص التاريخية، فإن هذا المبنى شُيّد عام 1154، على يد شرف الدين أبي طاهر بن سعد الدين القُمي، الذي كان والي مدينة "مرو" لفترة، وبعد ذلك أصبح أعظم وزراء للسلطان سنجر السلجوقي، إذ بُني في فترة حكم هذا السلطان الإيراني، وفقاً للنقوش الموجودة على جدرانه.

يحتوي هذا المبنى المصنوع كله من الطوب والجص على صحنَين، ويكون في كل واحد أربعة أروقة، كما فيه مساجد عدة، ويتوسطه إسطبلان، بُنيت حولهما دهاليز لإسكان المسافرين، وجميع أجزاء الخان مزخرفة بنقوش متبقية من العصر السلجوقي في إيران.

موقع خان شرف بجانب طريق نيشابور-سَرَخْس القديم (طريق الحرير)، وعلى بعد ستة كيلومترات من طريق سرخس-مشهد (الجديد)، وبالتحديد بعد التلال المنخفضة لقرية "شورلق" في محافظة خراسان الرضوي شمال شرق إيران.

 

خان "دير كجين"

في طريق "كَرْمسار" باتجاه مدينة قم، جنوب طهران، يرى السائح خان "دير كجين"، هو أقدم خانات إيران والذي يبلغ عمره أكثر من 1700 عام، إذ يعود تاريخ بنائه إلى ما بين عامي 224 و241، الفترة المتزامنة مع حكم "أردشير الأول الساساني"، وقد شُيّد هذا المبنى على شكل مربع، وله أربع أروقة، ويحتوي على 6 أبراج حراسة و44 غرفةً للمسافرين.

كما يحتوي هذا الخان على مسجد وطاحونة ومرحاض ومطبخ ومخزن للطعام وصهريج وحمام وإسطبل ومجارٍ، وقد أُطلق عليه اسم "أم القوافل" الإيرانية، وقد ذُكر هذا الخان في العديد من النصوص التاريخية، عبر وصف موقعه وتفاصيل بنائه، ومنها كتاب "الأعلاق النفيسة" لابن رسته الأصفهاني، و"صور الأقاليم" للإصطخري، و"المسالك والممالك" و"صورة الأرض" لابن حوقل، "وأحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" لشمس‌ الدين المقدسي، و"سير الملوك" لخواجه نظام ‌المُلك الطوسي، و"نسائم الأسحار" لناصر الدين منشي الكرماني.

 

خان "تي تي سِياهكَل"

يقع خان "تي تي سياهكل"، في منطقة "سياهكل" الجبلية في محافظة كيلان شمال إيران، ويبلغ عمره أكثر من 600 عام. تم بناء هذا الصرح بشكل جميل للغاية، وباستخدام أحجار النهر والجبس والساروج، ويعني اسمه "الزهر" في لهجة ساكني تلك المنطقة.

هذا الخان يُعدّ من الخانات الخارجة عن المدينة، حيث شيّد خلال الأيام الأخيرة من حكم "الكيائيين" في سياهكل، ويحتوي على فناء مركزي ومدخل ودهليز وشرفة، وأقواس متعددة كان يمكث تحتها المسافرون.

 

خان "مرنجاب" في أصفهان

تم بناء خان مرنجاب في أصفهان وسط إيران، عام 1603 بأمر من الملك "عباس الصفوي"، على أرض تبلغ مساحتها 3،500 متر مربع، إذ كان هذا الخان مكاناً لاستراحة المسافرين والتجار، الذين كانوا يقصدون مدينتي "مشهد" و"تربت حيدرية" (شمال شرق) ومدينة "كاشان" (مركز)، كما أنه كان يقع على "طريق الحرير" الذي كان يمر بإيران.

واليوم يستقطب هذا المبنى العريق، الكثير من السياح من مختلف البلدان، حيث أنه يقع في صحراء "مرنجاب"، ولذلك تمت تسميته بهذا الاسم، ومن المثير أنه برغم قدمه، لا يزال موقعاً لسكن الزوار والسياح.

 

خان "سرايان"

يعود تاريخ بناء "خان سرايان" إلى العصر الصفوي، وتحديداً فترة حكم الملك عباس الأول الصفوي (1571-1629)، ولذلك يُعرف أيضاً برباط الشاه عباسي. يقع في مدينة "سرايان" في محافظة خراسان الجنوبية شرق إيران، وقد تم تصميمه بأسلوب الشرفتين في الجانبين ويضم أجزاء مختلفةً، مثل: المدخل والفناء والغرف العديدة والشرفة والمخزن وبيت الخدم والإسطبلات.

تحوّل هذا الخان إلى متحف أنثروبولوجيا، وذلك بعدما انتهت عمليات ترميمه في عام 2009، حيث افتتح الجزء الأول من المتحف، في مبنى الإسطبل لهذا الخان التاريخي.

كما يمكن الإشارة الى خانات أخرى :

خان "مشير"

هو خان تاريخي في يزد يعود إلى العصر القاجاري.

خان" أمين التجار"

هو خان تاريخي يعود إلى العصر القاجاري، ويقع في مدينة كاشمر، ركن من ساحة المدينة المركزية. وتم تسجيل هذا الخان في 26 يونيو 2005 مع رقم تسجيل 11930 باعتباره أحد التراث الوطني الإيراني.

 

خان "شاه عباسي" بيستون

هو خان تاريخي يعود إلى عصر السلالة الصفوية، ويقع في موقع بيستون التاريخي. أدرج الخان على لائحة آثار إيران، واليوم تحول المعلم الى فندق يستقبل الزوار.

يقع خان بيستون الذي تبلغ مساحته أكثر من 6000 مترمربع على طريق الاتصال القديم بين إيران والعراق وتم بناؤه لإيواء زوار المزارات المقدسة.
ويقع هذا الخان الجميل ذو العمارة الإيرانية الأصيلة بالقرب من منطقة مجمع طاق بستان الأثري في بيستون ويثير اهتمام السياح ومحبي التاريخ والثقافة.
ويعتبر مجمع طاق بستان الأثري في بيستون على سفوح الجبل الذي يحمل نفس الاسم شمال غرب مدينة كرمانشاه، يعتبر معلما تاريخا يعود للعصر الساساني.

خان "مادر شاه" العباسي

خان تاريخي في منطقة "مورشه خورت" من أكبر خانات أصفهان يعود تاريخه الى عهد السلطان حسين الصفوي، وبني تزامنا مع تشييد مدرسة جهار باغ في أصفهان.

للمزيد:

خانات ميان‌دشت.. أكبر خانات إيران

خان "دير غتشين" .. أم خانات إيران

خان «قصر بهرام»

خانات زنجان.. معالم تروي التاريخ والثقافة

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة