البث المباشر

إيران تعلن موعد توقيع العقد النهائي لتطوير ميناء بهشتي

الأحد 29 أكتوبر 2023 - 08:46 بتوقيت طهران
إيران تعلن موعد توقيع العقد النهائي لتطوير ميناء بهشتي

ذكر مديرعام موانئ سيستان وبلوشستان أن سبب التأخير لعدة أيام في إبرام العقد مع الهند هو إقامة مراسم بحرية في تلك الدولة.

وقال قاسم عسكري نسب حول تشخيص المهام بالنسبة للعقد النهائي لمدة 10 سنوات مع المشغل الهندي سيتم إبرام العقد النهائي مع المشغل الهندي خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف: لقد أضفنا بعض الملاحق إلى الإتفاقية النهائية؛ وإذا لم يكن لدى الهنود حجة بشأن هذه الملاحق، فسيتم إبرام الإتفاقية النهائية في الأسبوعين المقبلين.

وذكر عسكري نسب أن عقد العشر سنوات هذا هو بصورة BOT، بمعنى أن المشغل الهندي يلتزم بعد إنتهاء العقد بإبقاء معدات الميناء التي اشتراها لمنظمة الموانئ في ميناء الشهيد بهشتي.

وفي إشارة إلى نمو الترانزيت في ميناء الشهيد بهشتي بنسبة 250٪ في الأشهر الستة الماضية، أضاف عسكري نسب: لقد أخذنا بعين الاعتبار تخفيضات وحوافز لتفريغ وتحميل الحاويات من ميناء الشهيد بهشتي حتى نضمن حصولنا عليها، بحيث يكون هذا المسار الاستثماري مستدام اقتصادياً من حيث النفقات لأصحاب البضائع ولتقليل تكلفة ترانزيت البضائع لهؤلاء التجار. وتابع: قدمنا ​​حتى الآن 5 حزم تحفيزية لأصحاب البضائع ولدينا حالياً خصم قدره 600 دولار لكل حاوية.

وذكر مديرعام موانئ سيستان وبلوشستان أن شركة كيهان للمقاولات هي شريك مع المشغل الهندي وهي شركة تابعة لشركة سينا ​​ومؤسسة المستضعفين، موضحاً: تختلف حصة الدخل بين إيران والهند في القطاعات الثلاثة المتمثلة في ترانزيت الاستيراد والتصدير؛ لكن في قطاع الترانزيت، لدينا حصة من الدخل تتراوح بين 50 و55 في المائة، وهو أفضل وضع تعاقدي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة