البث المباشر

فنزويلا ترفض قرار غويانا وتدعوها لوقف عسكرة المنطقة

الإثنين 2 أكتوبر 2023 - 20:27 بتوقيت طهران
فنزويلا ترفض قرار غويانا وتدعوها لوقف عسكرة المنطقة

أصدرت وزارة الخارجية الفنزويلية، اليوم الاثنين، بياناً رفضت فيه قرار غويانا تجاهل اتفاقية جنيف لعام 1966.

وجاء في البيان أنّ فنزويلا "ترفض بيان غويانا الذي تتجاهل من خلاله اتفاق جنيف لعام 1966"، مطالبةً إياها "بالكف عن التصرفات التي تخدم مصالح شركة إكسون موبيل، ووقف عسكرة المنطقة، والالتزام بالشرعية الدولية، والجلوس إلى طاولة المفاوضات باعتبارها الحل الوحيد في المنطقة".

واعتبرت فنزويلا أنّ موقف غويانا "المتعجرف والعدائي"، يمثّل "أكبر عقبة أمام التوصل إلى حل في إطار القانون الدولي العام"، مؤكّدةً خطورة وصاية الشركات الأجنبية التي "تزعزع السلام الإقليمي لعدم امتثالها للالتزامات الدولية".

من جهته، دعا الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إلى تسوية النزاع الإقليمي طويل الأمد مع غويانا من خلال المفاوضات المباشرة مع رئيس البلاد، محمد عرفان علي.

وقال مادورو، في بث برنامج "مع مادورو أكثر"، إنّه "مستعدّ للقاء رئيس غويانا قريباً في أي مكان من أماكن منطقة البحر الكاريبي لإطلاق حوار واستئناف مفاوضات السلام وفق اتفاقية جنيف".

وأضاف مادورو أنّ "الإمبراطورية الأمريكية، بدعم من الحكومة البريطانية ودمى شركة "إكسون موبيل" الذين يحكمون غويانا، يسعون للاستيلاء على ثروة غويانا - إيسيكويبو، وبينها الذهب والماس والتنوع البيولوجي والمياه والغاز وحقول النفط الضخمة في البحر".

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة