البث المباشر

"امامزاده حسين".. مرقد حسين بن علي الهادي (ع)

الإثنين 15 يناير 2024 - 11:46 بتوقيت طهران
"امامزاده حسين".. مرقد حسين بن علي الهادي (ع)

مزار السيد حسين بن علي النقي الهادي وأخو الإمام الحسن العسكري، والمعروف ب" شاهزاده حسين" هو مزار شريف عند أهالي مدينة همدان ويعود تاريخه للعهد الإلخاني.

في ضواحي ساحة الإمام بمدينة همدان وبداية شارع شهداء تقع بقعة شهيرة تعود لأحد أحفاد أئمة أهل البيت عليهم السلام، إنه حسين إبن الإمام علي النقي (ع) وأخو الإمام الحسن العسكري (ع) وعم مولانا الحجة بن الحسن (ع).

أما البقعة من الناحية المعمارية ذات شهرة تاريخية لزخارفها وجمالها المعماري الذي يقسم الى أجزاء هي مبنى المقبرة الذي يتجه للشمال ويتكون من إيوان صغير كمدخل، بالاضافة الى قاعتين ثمانية الأضلع.

واجهة مدخل المرقد ذات طابقين لكل طابق غرف.

إن القاعة وروضة المرقد عبارة عن مكان واسع على شكل ثمانية الأضلاع يبلغ طول أضلاعها الى 3.5 أمتار. واكتسيت الجدران بالمرايا التي تنفصل عن أرضية القاعات بأحجار المرمر الكريمي.

ويتوسط القاعة ضريح من الفضة على شكل مربع يحتضن قبرا مكسوا بقماش غال من ترمه.

أما القبة تتميز بغطاء مزدوج، ومواد بناء من الحجر والآجر والجص والتربة. يعود تاريخ بناء المرقد الى العصر الصفوي إلا أن المؤرخين والمعماريين يؤكدون أن تاريخه يرجع الى العصر الإلخاني والى عهد هلاكو الخان المغولي في القرن السابع الهجري، والذي شهد تطورات في العصر القاجاري.

يذكر الباحث الحاج حسين عندليب زاده في كتابه "دراسات حول أحفاد أهل البيت في همدان" أن صاحب المقبرة هو السيد حسين بن علي النقي عليه السلام وأخو الإمام الحسن العسكري.

وفي مرقده الشريف ترقد جثامين عدد من العلماء والأدباء بالاضافة الى شخصيات تاريخية كنجل الخان المغولي هلاكو وآخر ملوك الصفويين السلطان حسين.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة