البث المباشر

عبد اللهيان: يمكن لآسيا أن تقدم نموذجاً جديداً للعلاقات الدولية

الخميس 21 سبتمبر 2023 - 07:27 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: يمكن لآسيا أن تقدم نموذجاً جديداً للعلاقات الدولية

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال اجتماع وزراء خارجية "منتدى حوار التعاون الآسيوي" إنه لا شك أن حضارات آسيا الغنية والقديمة تمكننا من خلق نموذج جديد للعلاقات الدولية القائمة على العدالة والشمولية والحوار والصداقة والتعددية.

وخلال كلمة ألقاها في اجتماع وزراء خارجية منتدى حوار التعاون الآسيوي بعد أن أصبح رئيساً للمنتدى على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اعتبرت عبد اللهيان آسيا مهد الحضارات والثقافات القديمة، ووصف التعاون والتعددية أداة لتفعيل الإمكانات الهائلة لهذه القارة.

وذكر أيضاً أنه منذ عقدين من الزمن، تم تشكيل منتدى حوار التعاون الآسيوي كإطار للحوار بين الآسيويين للتعاون، وقال: كما ورد في وثيقة الافاق المستقبلية للمنتدى التي تمت الموافقة عليها في عام 2016، يمكن للمنتدى أن يلعب دورًا مهمًا في خلق المجتمع الآسيوي.

وأكد عبد اللهيان: أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية عازمة على تحقيق أقصى قدر من المشاركة في المنتدى خلال فترة رئاستها، وذلك بالتنسيق الوثيق مع الأعضاء والأمانة العامة.

كما أعلن وزير الخارجية عن استضافة إيران "للاجتماع الوزاري التاسع عشر لمنتدى حوار التعاون الآسيوي".

وتم انتخاب وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان رئيساً جديداً لحوار التعاون الآسيوي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال الإجتماع الثامن عشر لوزراء الخارجية.

وتولت البحرين رئاسة الجمعية خلال العامين الماضيين.

يذكر أن 35 دولة آسيوية هي أعضاء في منتدى حوار التعاون الآسيوي، الذي تأسس قبل عقدين من الزمن تحت شعار الحوار. ويقع مقر هذه الجمعية في الكويت.

وتأسس منتدى حوار التعاون الآسيوي في عام 2001 بعضوية 12 دولة بهدف تعزيز التقارب بين الدول الآسيوية، وتوسيع السوق التجارية والمالية، وتحويل آسيا إلى شريك قادر على التفاعل مع أجزاء أخرى من العالم، وتعزيز دور آسيا للتأثير في المعادلات العالمية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة