البث المباشر

عين على إيران.. "مقبرة خانقاه" في أردبيل معلم ثقافي فريد

الأحد 17 سبتمبر 2023 - 21:50 بتوقيت طهران
عين على إيران.. "مقبرة خانقاه" في أردبيل معلم ثقافي فريد

تقع مقبرة خانقاه ( مقبرة الشهداء) في شرق وشمال مجمع أردبيلي. وكان هذا الموقع ذا مساحة أكبر مما هو عليه الآن، إذ أن اقساما منه بنيت عليها دور سكنية ومدرسة جديدة شمال منطقة جنت سرا.

وقد عثر أثناء اعمال تنقيب قبل بضعة اعوام في غرب وجنوب الموقع، على العديد من القبور التي يبدو انها امتداد لمقبرة الشهداء.

ويذكر ان مكان الشهداء كان في الاصل مقبرة عامة، لكن في سنة 915 للهجرة، بعد انتصار الشاه اسماعيل الاول على فرخ يسار شيروان شاه، جرى نقل اجساد قادة جيش الشيخ حيدر، الذين قتلوا في حروب شيروان، الى هذا الموقع وتم دفنهم فيه.

 

مقبرة خانقاه كيلوان الأثرية

مقبرة كيلوان الأثرية يعود تاريخها الى العصر البرونزي المتوسط والعصر الحديدي الاول والثاني، وايضا الفترة الاشكانية، ويقع في مدينة خلخال، ناحية شاهرود، ريف شاهرود، قرية خانقاه.

وقد جرى إدراجها العام 2007م في قائمة الآثار الوطنية الايرانية. اما قرية كيلوان فهي تابعة لناحية شاهرود وتبعد مسافة 65 كيلومترا جنوب شرق خلخال.

ويبلغ ارتفاع القرية 1080 مترا عن سطح البحر، وتتميز ببرودة مناخها شتاء واعتداله صيفا. ومعدل ما يهطل فيها من امطار يبلغ 732 ملليمترا سنويا.

اما المقبرة التأريخية للقرية والتي اكتشفت في منطقة خانقاه كيلوان، فتبين ان اهالي كيلوان هم محليون في القرية ويتحدث هؤلاء الاهالي باللغة التاتية.

تجدر الاشارة الى مناظر نهر كيلوان بمياهه الكثيرة والمرتفعات حول القرية والغابات الكثيفة الخضراء والضباب المخيم عليها، كل هذه تعطي عن القرية صورة يحلم بها السائحون. وهذا الى جانب المراتع الخضراء ومزارع القمح الذهبية والبساتين العامرة بمختلف اشجار الفاكهة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة