البث المباشر

إيران.. البدء بعملية إنشاء خط الترام في طهران

الأحد 10 سبتمبر 2023 - 20:37 بتوقيت طهران
إيران.. البدء بعملية إنشاء خط الترام في طهران

أعلن المدير التنفيذي لشركة الصناعات الإلكترونية الإيرانية عن المباشرة بانشاء مشروع خط الترام في العاصمة طهران اعتبارًا من اليوم الأحد في غضون عامين وبكلفة حوالي 20 مليون يورو.

وقال الادميرال امير رستكاري المدير التنفيذي لشركة الصناعات الالكترونية (صا ايران) التابعة لوزارة الدفاع على هامش مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين بلدية طهران ووزارة الدفاع فيما يتعلق بتوفير اسس المشاركة في مشروع تمويل وتصميم وانشاء وتشغيل خطوط الترام بطهران اليوم الاحد: بناءً على مذكرة التفاهم هذه، سيتم انشاء خط ترام طهران رقم 1، بين ساحة آزادي (غرب) وتقاطع  طهرانبارس (شرق)، بالتعاون مع منظمة الصناعات الإلكترونية الإيرانية وبلدية طهران.

واوضح قائلا: يبلغ طول هذا الخط حوالي 34 كيلومترًا، ويمكنه نقل حوالي 55 إلى 56 مليون مسافر سنويًا من خلال 28 قطارًا يعمل على هذا الخط.

وأضاف: من مميزات هذا الخط أنه كهربائي وسيكون فعالاً جداً في تقليل انبعاثات الوقود الأحفوري والتلوث في طهران، كما سيكون من الأسهل بالنسبة لقدرة نقل المركبات في طهران بسبب ضيق عرض الترام وزيادة عرض الشارع للمرور عبر شوارع آزادي وانقلاب ودماوند (وسط العاصمة).

وحول مميزات الترام قال الادميرال رستكاري: عمر قطارات الترام حوالي 30 سنة، بينما عمر حافلات نقل الركاب BRT حوالي 10 سنوات، وبهذا المعنى ارتفعت الكفاءة وسيتم الانتهاء من هذا المشروع خلال عامين، ويبلغ رأس مالها حوالي 20 مليون يورو، وسيبدأ عملها التشغيلي والتنفيذي اعتباراً من اليوم.

واردف قائلا: بالإضافة إلى الاتفاق الذي تم توقيعه اليوم بين وزير الدفاع ورئيس بلدية طهران، ستتابع شركة الصناعات الإلكترونية الإيرانية دراسة تسهيل حركة المرور والنقل في طهران من خلال تركيب الكاميرات الذكية، وفي هذا المشروع سيتم تركيب حوالي 4 آلاف كاميرا مرورية ذكية في طهران، وفي المرحلة الأولى سيتم تركيب حوالي 2000 كاميرا، وميزة هذه الكاميرات أنها تتمتع بالذكاء الاصطناعي وتدير الإشارات الخضراء والحمراء حسب حجم حركة المرور في الشارع حتى نتمكن من رؤية انسيابية حركة المرور في طهران، وسيتم تنفيذ هذا المشروع في غضون عامين.

والتَّرام او الترامواي هي قطارات خفيفة تعمل على مسارات السكك الحديدية المكهربة داخل المدن ويكون مسارها سطحي. وهي وسيلة نقل عبر سكك حديدية تمتد على طول مسارات الطرق بجوار السيارات، وتعمل الترام عادةً على الطاقة الكهربائية،  وعادة ما تكون مركبات الترام أخف وزنًا وأقصر طولًا من القطارات وأسرع من القطارات على خطوط الضواحي القصيرة المتقاربة المحطات التي يتطلب السير فيها سرعة منخفضة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة