البث المباشر

برهم صالح يؤكد أهمية زيارة الرئيس روحاني المرتقبة بالنسبة للعراق

الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:14 بتوقيت طهران
برهم صالح يؤكد أهمية زيارة الرئيس روحاني المرتقبة بالنسبة للعراق

وصف الرئيس العراقي برهم صالح الزيارة المرتقبة للرئيس الايراني حسن روحاني الى بغداد بالمهمة، مؤكدا ان مصلحة العراق تكمن في إقامة علاقات جيدة جدا مع إيران واستمرارها وجعلها اساسا من المنظومة الاقليمية.

وقال صالح خلال حوار صحفي، مساء امس الاثنين: زيارة الرئيس روحاني الى بغداد ستكون زيارة مهمة، مشيرا انا زرت طهران وكانت لدينا حوارات معمقة مع القيادة الايرانية وتم التطرق إلي الكثير من الملفات.

واضاف علاقاتنا مع ايران علاقات مهمة؛ أنا قلت في كل الدول التي زرناها أن مصلحة العراق تكمن في أن تكون له علاقات جيدة جداً مع ايران وكنت أتعمد أن أكرر هذه العبارة من مصلحتنا كعراقيين ان نواصل مثل هذه العلاقة ونجعلها اساساً من منظومتنا الاقليمية.

ولفت الرئيس العراقي الى أنه "دفعنا ثمناً باهضاً لأي توترات في الماضي، العلاقة يجب ان تكون مبينة على احترام السيادة، يجب ان تكون مبنية على اساس المصالح المشتركة، تربطنا 1400 كم من الحدود مع ايران تربطنا وشائج تاريخية ثقافية اجتماعية ليست بالقليلة بين الشعبين الجارين في ظروف النضال ضد النظام البائد، ايران احتضنت اللاجئين العراقيين في الحرب الاخيرة ضد داعش ولعبت دورا مهما في دعم القوات العراقية من مقاومة ومحاربة داعش".

وتابع: أتكلم عن ذلك بشيء من التفصيل يجب ان نذكر العالم ونذكر انفسنا باهمية هذه العلاقة، وفي اللقاء مع الرئيس روحاني أيضاً صار حديث عن اتفاقية 1975 ، تحدثنا حول ضرورة ان يكون هناك تفاهمات حول سياقات مختلفة تربط العلاقة العراقية الايرانية.

كما بين الرئيس العراقي أن هناك لقاءات ومفاوضات حول تعديل اتفاقية الجزائر الموقعة بين البلدين عام 1975واتفاقات أخرى ستتضح خلال الزيارة.
وأكد الرئيس العراقي "أن علاقاتنا مع إيران ليست على حساب علاقتنا مع الدول العربية ودول الخليج الفارسي، ولن تكون على حساب علاقاتنا مع الدول الاخرى وأن العراق يستطيع أن يكون جسرا لتطوير هذه العلاقات، ".

ومن المنتظر أن يبدأ الرئيس الإيراني الأسبوع المقبل زيارة للعراق برفقة وفد سياسي واقتصادي كبير تستمر يومين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة