البث المباشر

الرئيس الايراني: افتتاح مصنع كجساران للبتروكيماويات دليل نجاح المقاومة ضد العقوبات

الإثنين 17 يوليو 2023 - 17:19 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني: افتتاح مصنع كجساران للبتروكيماويات دليل نجاح المقاومة ضد العقوبات

اعتبر رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله ابراهيم رئيسي افتتاح مصنع البتروكيماويات في مدينة كجساران، والذي تم بناءه بأيدي الخبراء الإيرانيين، دليلا على نجاح المقاومة ضد العقوبات.

وأشار رئيس الجمهورية اليوم الإثنين في مراسم افتتاح مصنع مدينة كجساران للبتروكيماويات التابعة لمحافظة كهكيلويه وبويرأحمد جنوب غرب البلاد، إلى أن الخبراء الإيرانيين لم يدخروا جهدا لبناء هذا المصنع، قائلا: إن استخدام مصانع البتروكيماويات كوحدات لمعالجة موارد النفط والغاز يوفر وسيلة لتطوير وخلق فرص العمل.

وأكد أن إنشاء سلسلة إنتاج المنتوجات المصنعة من خصائص و ميزات مصنع كجساران للبتروكيماويات.

وصرح أن مصانع البتروكيماويات هي خطوة لنمو الإنتاج وتكوين الثروة ومنع مبيعات النفط الخام.

ووصل رئيس الجمهورية والوفد المرافق له إلى ياسوج صباح اليوم الاثنين في ثاني زيارته الإقليمية إلى محافظة كهكيلويه وبويرأحمد.

وبالتزامن مع زيارة رئيس الجمهورية إلى ياسوج تم تدشين مشاريع مهمة في مجال الاقتصاد والتنمية الصناعية والإنتاج والاستثمار، سيحدث تغييرًا كبيرًا في البناء والتنمية وتحسين معيشة الناس في هذه المنطقة.

وتم افتتاح مجمع للبتروكيماويات في مدينة كجساران، في محافظة كهكيلوية و بوير أحمد بحضور الرئيس آية الله إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

وقد صرح وزير النفط الايراني "جواد اوجي" في حفل الافتتاح هذا بأنه تم إنفاق أكثر من 1.3 مليار يورو لتنفيذ هذه الخطة الاقتصادية ، موضحا بأن أكثر من 83٪ من المشروع محلي وداخلي وأن أكثر من 269 مليون يورو تم توفيرها في هذه الخطة الاقتصادية.

وافاد اوجي بأن هذه الشركة المنفذة للمشروع بالاضافة الى تحقيق اهدافها الكبيرة قد تعاونت ايضا مع 70 شركة إيرانية من أجل تصميم وتصنيع وتركيب المعدات الهامة اللازمة.

واعلن اوجي عن ان مجمع كجساران للبتروكيماويات سينتج  مليون طن من الإيثيلين و 84 ألف طن من قطع البروبان والقطع الاثقل (C3+) سنويا. مضيفا انه سيتم استخدام منتج هذا المصنع كمواد خام للصناعات البتروكيماوية والبوليمر في كجساران.

كما اوضح اوجي بأن هذا المشروع الوطني يزود مليون و 250 ألف طن سنويا من من المواد الخام والاولية لإنتاج غازالإيثان من مصفاة بهبهان بخط أنابيب بطول 90 كيلومترا.

وافاد اوجي انه وبحلول نهاية العام الحالي سيتم تشغيل 68 مشروعا نصف مكتمل بقيمة 15 مليار دولار في النفط والغاز والبتروكيماويات والتكرير والتوزيع، موضحا بأنه ومع اطلاق هذه المشاريع سترتفع كمية إنتاج النفط بمقدار 130 ألف برميل والغاز بمقدار 40 مليون متر مكعب.

وفي اشارة الى الامتثال للمعايير البيئية ،صرح اوجي بانه تم استخدام أحدث التقنيات (ZDL) في بناء مجمع كجساران للبتروكيماويات ، مما سيمنع دخول النفايات السائلة إلى المناطق الطبيعية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة