البث المباشر

إيران تبحث تعزيز التعاون العلمي مع قطر

الإثنين 29 مايو 2023 - 08:55 بتوقيت طهران
إيران تبحث تعزيز التعاون العلمي مع قطر

دعا وكيل وزير العلوم والابحاث والتكنولوجيا للشؤون الدولية الايراني، خلال اجتماعه بوزيرة التعليم العالي القطرية ، إلى النهوض بالتعاون العلمي بين البلدين.

وخلال لقائه وزيرة التعليم العالي القطرية السيدة بثينة النعيمي، في طهران أمس الاحد، أشار وكيل وزير العلوم والابحاث والتكنولوجيا للشؤون الدولية الايراني وحيد حدادي اصل، إلى دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية الثابت لحكومة قطر في القضايا الإقليمية على مدى السنوات الماضية، داعيا الى النهوض بمستوى العلاقات العلمية والتكنولوجية بين البلدين إلى مستوى يتناسب مع العلاقات السياسية الرفيعة بين البلدين.

ودعا في هذا الاجتماع الى تفعيل اللجنة العلمية والتكنولوجية المشتركة التي شكلها الجانب الإيراني تحت إشراف سكرتارية معهد البحوث والتخطيط للتعليم العالي ، وكذلك تعريف المؤسسة المقابلة في قطر.

وصرح وكيل وزير العلوم للشؤون الدولية أن كراسي اللغة العربية متوفرة في البلاد، ودعا الى تأسيس كرسي للغة الفارسية في قطر، وهو ما رحبت به الوزيرة القطرية.

واكد وكيل وزير العلوم للشؤون الدولية، في معرض تذكيره بدعوة وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا إلى نظيرته القطرية ، والمفاوضات التي أجريت على هامش قمة STS في كيوتو باليابان عام 2022 ، جاهزية مدينتي طهران وشيراز لاستضافة الوفد القطري حيث نال ذلك ترحيب الطرف الآخر.

ومن بين الموضوعات التي نوقشت بالتفصيل في هذا الاجتماع تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة بين البلدين، حيث عرفت الوزيرة القطرية بامكانيات ومرافق الصندوق القطري لرعاية البحوث العلمية (المؤسسة القطرية للبحوث) ومجلس قطر للبحوث، واعلنت استعداد بلادها للتعاون مع ايران في تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة