البث المباشر

رئيسي: مشاركة الناس في المجالس المحلية تجسد سيادة الشعب

السبت 29 إبريل 2023 - 12:41 بتوقيت طهران
رئيسي: مشاركة الناس في المجالس المحلية تجسد سيادة الشعب

صرح الرئيس الإيراني السيد "ابراهيم رئيسي"، إنه لا توجد أي مؤسسة وجهاز في الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلا أنها مستمدة من أصوات الشعب بشكل مباشر أو غير مباشر مؤكداً أن تشكيل المجالس المحلية في المدن والقرى ومشاركة الناس فيها يجسد سيادة الشعب.

وقال رئيس الجمهورية في اجتماع اليوم الوطني للمجالس الذي أقيم اليوم السبت، إن المجالس المحلية لها أساس ثقافي وديني وقرآني.

وفي إشارة إلى أن الدستور الإيراني يولي اهتماماً بتشكيل المجالس المحلية في المدن والقرى أكد أن هذه المجالس تجسد الديمقراطية الدينية وإرادة الشعب وسيادته.

صوت الناس يشكل بنية المؤسسات في إيران

وتأكيداً على الاهتمام باصوات الناس وتحقيق ارادتهم اوضح رئيس الجمهورية ان تشكيل المؤسسات في الجمهورية الإسلامية الإيرانية يستند الى إرادة الشعب عبر التصويت المباشر أو غير المباشر.

وأضاف: إن اليوم من يدعي الديمقراطية يدعم بعض الحكومات التي لم تجر حتى انتخابات أو استفتاء واحد في بلادهم، بينما في بلادنا تجري الإنتخابات كل عام.

الدستور الإيراني هو القانون الأكثر تقدماً

وأوضح أن  الدستور الإيراني هو القانون الأكثر تقدماً ملفتاً الى تصريح أحد محامي رئيس جنوب إفريقيا الأسبق "نيلسون مانديلا"، وقال: خلال رحلتي إلى إفريقيا، التقيت بمحام افريقي وكان صديقاً لمانديلا، وهو قال، إنني درست جميع دساتير دول العالم، لكنني أعتبر دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية القانون الأكثر تقدماً وتطوراً.

وبين رئيس الجمهورية بأن نظام الجمهورية الإسلامية هو نظام يعتمد على الديمقراطية الدينية، موضحاً أنه تم تشكيل مجلس من المثقفين والشخصيات البارزة كونهم قدرة فريدة من نوعها وقادرون على فعل أشياء كثيرة بسبب علاقتهم بالنسيج الإجتماعي ومعرفتهم برغبات الناس واحتياجاتهم وتقديم حلول لمعالجة المشاكل بطرق أفضل.

يمكن توفير أساس العديد من القوانين في المجالس المحلية

وقال رئيس الجمهورية: إنه بالرغم من البرلمان الإيراني له مكانته الخاصة إلا أنه يمكن توفير الأساس للعديد من القوانين والقرارات في المجالس المحلية التي تقدم تقريراً واضحاً وأكثر واقعية عن المشاكل الإقتصادية والثقافية وتساعد في تحديد نظام قضايا المدن والقرى.

ونوه إلى مشاكل التنمية في بعض الدول، موضحاً أنه اليوم عندما ندرس الدول المتقدمة يكون تطورها في الغالب في مجال الإنتاج والإقتصاد وقد لا تنجح في القضايا الاجتماعية والاخلاقية والروحية.

وبين رئيسي دور البلديات المهم والفعال في معالجة المشاكل الإجتماعية، مؤكداً على الاهتمام بواجبات البلديات في مختلف المجالات منها الإجتماعية.

وفي إشارة إلى فعالية التعاون مع المجالس لحل العديد من المشاكل التي يعاني منها الناس، أوضح أن محافظة خوزستان مثال على هذه الفعالية قائلاً: إن هذه المحافظة هي المحور الزراعي للبلاد والعديد من المحافظات هي محاور صناعية، وتعتبر بعض المحافظات بلد الجنة المنجمية لوجود العديد من المناجم.

يذكر أن اجتماع اليوم الوطني للمجالس انعقد اليوم السبت، بحضور رئيس الجمهورية ووزير الداخلية ومشاركة 3500 عضو من المجالس المحلية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة