البث المباشر

مخطوطات المسجد النبوي ... كنوز فكرية وشرعية

الثلاثاء 18 إبريل 2023 - 12:39 بتوقيت طهران
مخطوطات المسجد النبوي ... كنوز فكرية وشرعية

يضم معرض «نوادر مخطوطات المسجد النبوي» كنوزاً فكرية وشرعية، بينها مصحف يعود إلى القرن الثاني عشر الهجري، ونسخ نادرة ونفيسة لمآثر علمية وذخائر مخطوطة مهمة، تأخذ الزائر في جولة عبر الزمن، إلى عمق الأثر والإرث الذي تركه علماء المسلمين عبر التاريخ.

ويبرز المعرض دور المخطوطات التي لعبت دوراً محورياً في حفظ العلم، وضمان انتقاله عبر الأجيال، ويسلِّط الضوء على المآثر المعرفية الإسلامية، والإنتاج الفكري العربي والإسلامي وتوثيق التراث العريق، ويضم مكتبة عربية وإسلامية كاملة أسهم في بنائها عشرات من رموز فنون العلوم الشرعية واللغة العربية والفكر والتاريخ والآداب المختلفة.

وإلى جانب نوادر المخطوطات، التي احتفظ بها المسجد النبوي عبر التاريخ، يعكس المعرض جانباً من البدايات التقليدية لطرائق التدوين، من أسطح وأدوات الكتابة من الحجارة والجلود والعظام وعسيب وجريد وكرنافة النخل، وسواها من الأدوات البدائية؛ من المحابر والأقلام والمِداد وحوامل الكتب.

وزار المعرض قرابة 30 ألف زائر، خلال العشرين يوماً الأولى من شهر رمضان، هذا العام، أثروا تجربتهم ورحلتهم الإيمانية، عبر النوافذ المعرفية والمعارض التاريخية التي فتحت أبوابها أمامهم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة