البث المباشر

البنتاغون يحذر من تداعيات الوثائق المسربة

الثلاثاء 18 إبريل 2023 - 08:04 بتوقيت طهران
البنتاغون يحذر من تداعيات الوثائق المسربة

أكدت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية، سابرينا سينغ، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة لاتزال قلقة للغاية من تداول محتويات الوثائق العسكرية السرية المسربة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كذلك أعربت المتحدثة باسم البنتاغون، عن خوف بلادها من ما يمكن أن تتسبب به التسريبات من ضرر لا يمكن إصلاحه لحلفاء واشنطن وشركائها، قائلةً إن هذه الوثائق تتضمن معلومات سرية حساسة.

واشارت سينغ إلى أن البنتاغون لايزال يجري تقييماً لهذا الضرر، لافتةً إلى أن لديها مخاوف كذلك من امكانية "استغلال" روسيا والصين المعلومات المسربة لمصلحتهما.

وفي ظل هذه المخاوف الأميركية، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أنّ فريق الأمن القومي "يقوم بالتنسيق الوثيق مع شركاء وحلفاء الولايات المتحدة" حول ملف تسريب وثائق الحكومة الأميركية السرية.

وتسرّبت عشرات الوثائق البالغة السرية، التابعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في مواقع التواصل. وقال مسؤولون أميركيون إنّ "الوثائق المنشورة تشمل معلومات استخبارية بشأن مسائل داخلية لعدة دول"، وأنّ من بينها "وثائق تشمل معلومات استخبارية عن إسرائيل وبريطانيا وغيرهما"، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وألقى مكتب التحقيقات الفيدرالي، الخميس، القبض على المشتبه به بتسريب وثائق البنتاغون. وبحسب التقارير، فإنّ مسرب الوثائق هو قائد مجموعة دردشة صغيرة للألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت، حيث تمّ تسريب مجموعة من وثائق المخابرات الأميركية السرية خلال الأشهر القليلة الماضية.

وهو عضو يبلغ من العمر 21 عاماً ويدعى جاك تيكسيرا، ويعمل في جناح المخابرات في الحرس الوطني الجوي لماساتشوستس، وفقاً لمقابلات ووثائق راجعتها صحيفة "نيويورك تايمز" و"وول ستريت جورنال".

وبذل مسؤولون أميركيون "جهوداً حثيثة" لتحديد مصدر تسريب وثائق عسكرية واستخباراتية شديدة السرية انتشرت في شبكة الإنترنت، إذ تضمنت تفاصيل يتعلق بعضها بالدفاعات الجوية الأوكرانية وبجهاز "الموساد" الإسرائيلي.

وفي السياق، أشار المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر إلى أنَّ الوثائق المسربة "حساسة وقد تؤثر على علاقات واشنطن مع حلفائها"، مضيفاً أنّ وزارة الدفاع تأخذ مسألة التسريبات بمنتهى "الجدية وستعزز جهودها للتوصل إلى كل ما يتعلق بها من تفاصيل".

ولفت رايدر إلى أنّه من ضمن الإجراءات الوقائية المتخذة تمّ "تقليص مساحة حصول الأفراد على معلومات حساسة ذات طبيعة سرية".

بدوره، حثّ البيت الأبيض شركات التواصل الاجتماعي على منع تداول المعلومات التي يمكن أن تضر بالأمن القومي في الوقت الذي يعمل فيه على تنظيف تسرب استخباراتي كشف تقييمات التجسس الأميركية بشأن دفاعات أوكرانيا وغيرها من الموضوعات الحساسة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة