البث المباشر

روسيا تبدأ مناورات مشتركة مع الصين وجنوب أفريقيا

الخميس 23 فبراير 2023 - 08:35 بتوقيت طهران
روسيا تبدأ مناورات مشتركة مع الصين وجنوب أفريقيا

بدأت سفن حربية روسية وصينية وجنوب أفريقية مناورات بحرية واسعة، يوم الأربعاء، كانت مقررة مسبقاً، في مياه المحيط الهندي.

وأفادت الخدمة الإعلامية لأسطول الشمال الروسي، أنّ "فرقاطة الأدميرال جورشكوف الروسية، المزودة بصواريخ تسيركون الفرط صوتية، إضافة لسفن تابعة لسلاحي البحرية الصيني والجنوب أفريقي، ستنفّذ ضربات صاروخية ومدفعية خلال التدريبات المشتركة في المحيط الهندي".

وأشار البيان، إلى أنّ "الجزء النشط من التدريبات سيجري في الفترة ما بين 25 إلى 27 شباط/ فبراير، وسيتضمّن إطلاق نيران مدفعية مشتركة ومناورات تكتيكية في البحر".

وسيقوم جنود وضباط بحرية الدول الثلاث بتنفيذ "محاكاة عمليات فرق البحث والتفتيش عن سفينة محتجزة والإفراج عن ركابها، وتقديم المساعدة لسفينة تعرضت لحادث، وصدّ الهجمات الجوية الافتراضية للعدو"، بحسب البيان.

وكان جيش جنوب أفريقيا أعلن في وقت سابق هذا الشهر، استعداده لإجراء مناورات بحرية مع روسيا والصين قبالة ساحل المحيط الهندي، بهدف تبادل المهارات والمعرفة العملانية، ما أثار "قلقاً دولياً" في سياق الحرب في أوكرانيا.

كما أعلن أنّ الفرقاطة الروسية الأدميرال غورشكوف، إحدى أهمّ القطع البحرية في الأسطول العسكري الروسي، وصلت إلى مدينة ديربان في جنوب أفريقيا، بعد رسوّها في كيب تاون، ولاحقاً وصلت سفن عسكرية صينية.

ومن المقرر أن تستمر العمليات التي يشارك فيها أكثر من 350 جندياً، من جنوب أفريقيا حتى 27 شباط/ فبراير قبالة ديربان، أكبر ميناء في جنوب أفريقيا، وخليج ريتشاردز على بعد 180 كلم شمالاً.

وتمتلك جنوب أفريقيا ثالث أقوى الجيوش الأفريقية، ويصنف جيشها في المرتبة رقم 33 بين أضخم 145 جيشاً في العالم في 2023.

واتخذت جنوب أفريقيا موقفاً محايداً، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، رافضة الانضمام إلى الدعوات الغربية لإدانة موسكو.

من جهتها، قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، بعد اجتماع مع نظيرها الروسي، سيرغي لافروف، في بريتوريا في كانون الثاني/ يناير الماضي، إنّ "جميع الدول تجري تدريبات عسكرية مع أصدقائها".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة