البث المباشر

التطور الزراعي الهائل في إيران حسب أرقام منظمة فاو!

الأحد 5 فبراير 2023 - 17:48 بتوقيت طهران
التطور الزراعي الهائل في إيران حسب أرقام منظمة فاو!

تشير أرقام وإحصائيات منظمة الأغذية والزراعة العالمية "فاو" أن إيران ورغم أنواع الحظر المفروض عليها بعد انتصار الثورة الإسلامية باتت تحتل المراتب بين الأولى والخامسة عشرة عالميا في إنتاج 68 محصولا زراعيا واحتلت مرتبة مرموقة جدا في صادرات هذه المحاصيل نحو الأسواق الدولية.

وتؤكد الاحصائيات الدولية للانتاج الزراعي ان الانتاج الايراني في هذا المجال ارتفع بنسب كبيرة جدا خلال العقود الاربعة الماضية وسجل 5 أضعاف تقريبا .

 

إيران الأولى عالميا في إنتاج 6 محاصيل

لقد ارتفع حجم الانتاج الزراعي في ايران من 26 مليون طن قبل انتصار الثورة الاسلامية الى 130 مليون طن بعد انتصار الثورة الاسلامية ، وتؤكد ارقام منظمة فاو ان ايران تحتل المرتبة الاولى عالميا في انتاج 6 محاصيل زراعية، والمرتبة الثانية عالميا في انتاج محصولين زراعيين اثنين، والمرتبة الثالثة عالميا في انتاج 7 محاصيل زراعية، والمرتبة الرابعة عالميا في انتاج 6 محاصيل زراعية، وفي المجموع تحتل ايران المرتبة الاولى الى الخامسة العشرة في انتاج 68 محصولا زراعيا وهذا يمثل تطورا هائلا لهذا القطاع.

 

فاو: ايران الأولى في غرب آسيا وشمال أفريقيا في إنتاج الفاكهة

حسب ارقام منظمة فاو فإن ايران تحتل المرتبة الاولى في غرب آسيا وشمال افريقيا في انتاج الفاكهة، ان معدل انتاج الفاكهة لكل شخص في العالم هو 80 كيلوغرام في السنة وهذا الرقم في ايران هو 200 كيلوغرام ، وهناك سنوات حصلت ايران فيها المرتبة ما بين الثامنة والعاشرة عالميا في انتاج الفاكهة ، وكما اعلنت وزارة الجهاد الزراعي في ايران فان هذه المحاصيل تصدر الى 100 دولة في العالم .

وتنوع المناخ في الهضبة الايرانية ادى الى انتاج انواع مختلفة من المحاصيل الزراعية في ايران من انواع التمور في المناطق الحارة الى انواع الفاكهة الخاصة بالمناطق المعتدلة والباردة ، فايران ضمن العشر الاوائل عالميا في انتاج 15 نوعا من الفواكه وهي تنتج 4 بالمئة من مجمل الانتاج الزراعي في العالم.

وتصدر ايران الى الخارج طيفا واسعا من المحاصيل مثل الخضروات والبطيخ والشمام والباذنجان والجزر وانواع القرنبيط وانواع الفلفل والخس والخيار والبطاطس وانواع الثوم وانواع الخضار، بحيث تحتل ايران المرتبة الثالثة عالميا في انتاج الخيار والشمام ، والمرتبة الرابعة عالميا في انتاج البطيخ، والمرتبة السابعة عالميا في انتاج الطماطم والمرتبة 13 عالميا في انتاج البطاطس والثوم ، والمرتبة 16 عالميا في انتاج الخس.

 

إيران في المرتبة الثانية عالميا في إنتاج التمور

تبلغ مساحة بساتين النخيل في ايران 244 الف هكتار وهي بذلك تحتل المرتبة الولى عالميا من حيث المساحة ، اما من حيث الانتاج فانها تحتل المرتبة الثانية عالميا بانتاج مليون طن من التمور سنويا.

اما في انتاج الفستق والزرشك والكافيار والزعفران والفاكهة ذات النواة وانواع التوت فان ايران تاتي في المرتبة الاولى عالميا.  وفي انتاج التمور والمشمش هي في المرتبة الثانية عالميا، وفي انتاج البطيخ والكرز وانواع الشمام والتفاح والتين والخيار تاتي ايران في المرتبة الثالثة عالميا، وتحتل ايران مكانة متقدمة بين الدول المصدرة للمحاصيل الزراعية.

 

نجاح الزراعة رغم قلة معدلات الأمطار

وياتي كل هذا النجاح في انتاج المحاصيل الزراعية في وقت يبلغ معدل هطول الامطار في ايران 230 ملم سنويا وهي تصنف ضمن الدول الجافة (دون الـ 250 ملم سنويا) وان 14 مليون هكتار فقط من الاراضي الايرانية هي صالحة للزراعة.

ويقول مساعد وزير الزراعة الايراني شاهبور علائي مقدم ان الاستفادة من التجارب المحلية للمزارعين في المناطق الجافة هي من اهم عوامل رفع مستوى الانتاج الزراعي ، كما تم الاستعانة ايضا بالمعطيات العلمية لدى الباحثين والعلماء الزراعيين لزيادة الانتاج ، لكن المساحات المزروعة لم تتسع بشكل ملحوظ نظرا للعوائق.

 

إيران في طليعة مصدري فاكهة التين

تشير ارقام منظمة فاو ان ايران هي اكبر مصر لفاكهة التين في العالم (التين المجفف) وقد صدرت 8763 طنا من التين في عام 2021 متخطية بذلك العديد من الدول المتقدمة في هذا المجال ، وتعتبر مزارع التين في مدينة استهبان الايرانية في محافظ فارس (جنوب) اكبر مزارع التين من دون الري في العالم.

ويمتاز الفستق الايراني بجودته العالية وتحتل ايران المرتبة الثانية عالميا من حيث تصدير الفسق ، والحال كذلك في تصدير الزبيب والباذنجان ،وقد صدرت ايران 136 الف طن من الفستق الى الخارج في عام 2021 ، ويعتبرالفستق ثاني منتج ايران يدر عائدات بالعملة الصعبة على ايران بعد النفط ومشتقاته.

كما تحتل ايران المرتبة الثالثة عالميا في صادرات العنب بعد بولندا وميانمار، وقد صدرت ايران في عام 2021 اكثر من 245 الف طن من التمور واحتلت المرتبة الرابعة عالميا في تصدير التمور بعد السعودية والعراق والامارات .

اما في تصدير الخيار فان ايران تاتي في المرتبة الخامسة عالميا حيث صدرت في عام 2021 قرابة 166 الف طن من الخيار .

وفي تصدير فاكهة الكيوي والبصل تسجل ايران المرتبة السادسة عالميا بتصديرها اكثر من 69 الف طن من الكيوي في عام 2021 ، كما تاتي ايران في المرتبة السابعة عالميا في تصدير الخس، والمرتبة الثامنة عالميا في تصدير الطماطم ، حيث صدرت اكثر من 65 الف طن من الخس و2/9 مليون طن من الطماطم.

وفي تصدير لب اللوز والبطاطس والكوسا  تاتي ايران في المرتبة العاشرة عالميا، وفي تصدير القرنبيط والشمام من من نوع ميلون تاتي ايران في المرتبة 11 عالميا ، حيث صدرت ايران 69 الف طن من القرنبيط في عام 2021 ، وفي تصدير التفاح تاتي ايران في المرتبة 12 عالميا حيث صدرت 181 الف طن من التفاح في عام 2021 .

اما في تصدير الثوم الاخضر والفليفل فان المرتبة 13 عالميا هو من نصيب ايران حيث صدرت في عام 2021 نحو 5758 طن من الثوم الاخضر و44720 طن من الفليفل .

 

إيران في المرتبة 15 عالميا في تصدير الجوز

تشير ارقام منظمة فاو ان ايران تاتي في المرتبة 14 عالميا في تصدير الجزر والمشمش المجفف في عام 2021 حيث صدرت 67 الف طن من الجزر و858 طن من المشمش المجفف .

اما في تصدر الجوز فقد اتت ايران في المرتبة 15 عالميا بتصديرها 2130 طن من الجوز في العام الماضي.    

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة