البث المباشر

ولايتي يطالب بملاحقة آمري اغتيال الشهيد سليماني دوليا

الأربعاء 4 يناير 2023 - 16:44 بتوقيت طهران
ولايتي يطالب بملاحقة آمري اغتيال الشهيد سليماني دوليا

طالب مستشار قائد الثورة الاسلامية للشؤون الدولية علي اكبر ولايتي القضاء العراقي بملاحقة آمري اغتيال الشهيد سليماني امام المؤسسات الدولية باعتبار العراق الدولة المضيفة للشهيد سليماني والبلد الذي وقعت على اراضيه هذه الجريمة.

وقال ولايتي في نداء وجهه الى المؤتمر الدولي الاول للشهيد سليماني والذي انعقد صباح اليوم الاربعاء في طهران، ان العملية الارهابية الاميركية في استشهاد قادة جبهة المقاومة وخاصة الفريق سليماني الذي سافر الى العراق تلبية لدعوة الحكومة العراقية هي خرق فاضح للقوانين الدولية، وتعتبر جريمة علنية حسب ميثاق المحكمة الجنائية الدولية ويمكن ملاحقة الجناة امام تلك المحكمة.

واضاف ولايتي ان هذه الجريمة تخالف العديد من القوانين والاعراف الدولية ومنها المادتين الاولى والثانية لميثاق الامم المتحدة ومعاهدة منع وتجريم المتمتعين بالحصانة الدولية ومنهم المندوبون الدبلوماسيون والمقرر في عام 1973 ونتوقع بعد مضي 3 سنوات من هذه الحادثة ان يقوم القضاء العراقي بالعمل على اصدار حكم عادل ضد آمري اغتيال الشهيد سليماني باعتبار العراق الدولة التي وقعت الجريمة على اراضيها.

وشدد ولايتي ان دور الشهيد سليماني في مواجهة المخططات الاميركية واذناب اميركا كان دورا لا بديل ولا نظير له، وان افشال المخطط الاستراتيجي الاميركي في غرب اسيا والاحادية وافشال استراتيجية القوة والحرب النيابية الاميركية والقومية المتطرفة وكذلك ظهور القوى الجديدة في الاصطفاف وهندسة النظام الدولي الجديد، نابع من رؤيته السامية وافعاله وتأثيره الشامل.

واضاف مستشار الشؤون الدولية لقائد الثورة الاسلامية ان هذه الجريمة الدولية حدثت في فترة زمنية بالغة الحساسية في المنطقة، حيث لا يخفى على احد الماضي الجهادي للشهيد سليماني في مواجهة داعش والتيارات التكفيرية، وكما يعترف معظم خبراء القوانين الدولية فان الشهيد سليماني والقوات التي كانت تحت قيادته هم الذين هزموا ودحروا داعش من العراق.

كما اكد ولايتي ان التعاليم والقواعد الدفاعية لمدرسة الشهيد سليماني ترتكز على الانسان وليس المعدات، وهذا ما أدى الى انتصاره خلال كافة المعارك والحروب والمعادلات في المنطقة، حيث يعتبره حتى اعدائه بانه من عباقر العسكريين في تاريخنا المعاصر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة