البث المباشر

البيان الختامي لقمة شنغهاي: تعزيز التعاون الدفاعي والأمني والاقتصادي

السبت 17 سبتمبر 2022 - 14:18 بتوقيت طهران
البيان الختامي لقمة شنغهاي: تعزيز التعاون الدفاعي والأمني والاقتصادي

أعربت دول منظمة شنغهاي للتعاون، اليوم الجمعة، "عزمها زيادة التعاون في مجالَي الدفاع والأمن".

وقال البيان الختامي لقمة منظمة شنغهاي للتعاون، إن "الدول الأعضاء أشارت إلى نتائج اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون (طشقند، 24-25 آب/ أغسطس 2022)، وأعربت تعزيز التعاون في مجالَي الدفاع والأمن".

وشدّدت دول منظمة شنغهاي للتعاون على "أهمية عقد تدريبات عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب ضمن مهمات سلام، من أجل زيادة مستوى التفاعل فى مكافحة التشكيلات المسلحة للمنظمات الإرهابية الدولية، وتحسين أساليب مكافحة الإرهاب".

ودعت الدول الأعضاء إلى "الامتثال لاتفاقية حظر التطوير والإنتاج والتخزين والاستخدام للأسلحة الكيميائية، وإلى تدميرها".

وجاء، في بيانها، أن "الدول الأعضاء تدعو إلى التنفيذ الكامل لاتفاقية حظر التطوير والإنتاج والتخزين والاستخدام للأسلحة الكيميائية، وإلى تدميرها، كأداة فعالة لنزع السلاح وعدم الانتشار"، مشددةً على "أهمية تدمير جميع المخزونات المعلنة من الأسلحة الكيميائية في أسرع وقت ممكن".

وأكدت الدول الأعضاء الـ8 في منظمة شنغهاي للتعاون أنّ "من المهم تنفيذَ خطة العمل الخاصة ببرنامج إيران النووي".

ولفتت في البيان الختامي إلى كونها "تعدّ التنفيذ المستدام لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني أمراً مهماً. ووفقاً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2231، تدعو كل المشاركين إلى الوفاء بصرامة بالتزاماتهم من أجل التنفيذ الشامل والفعال للاتفاقية".

وعارضت الدول "استخدام قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأعمال العسكرية، ودعمت إطلاق اتفاقية دولية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة لمكافحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض إجرامية".

وأعربت الدول الأعضاء عن "عزمها وضع قائمة واحدة للمنظمات الإرهابية والانفصالية والمتطرفة".

وأضافت أن "الدول الأعضاء ستسعى، وفقاً لقوانينها الوطنية وعلى أساس التوافق، لتطوير مبادئ ومناهج مشتركة من أجل تشكيل قائمة موحدة للمنظمات الإرهابية والانفصالية والمتطرفة، والتي تنصّ على حظر أنشطتها في أراضي أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون".

كما أشارت دول منظمة شنغهاي  إلى نتائج "التدريبات المشتركة لمكافحة الإرهاب، والتي أجرتها السلطات المختصة في الدول الأعضاء في المنظمة، "بابي أنتي تيرور - 2021"، والعملية الحدودية المشتركة لأجهزة الحدود للسلطات المختصة في الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، "التضامن 2019-2021"، والرئاسة الفعالة للهند في مجلس الهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب، التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون، في الفترة 2021-2022".

ووقّع رؤساء الدول المشاركة "إعلان سمرقند"، في ختام اجتماع مجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون، في مركزها في العاصمة الأوزبكية سمرقند.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة