البث المباشر

الرئيس الإيراني يلتقي رئيس منظمة شنغهاي: مستعدون للتعاون الشامل

الخميس 15 سبتمبر 2022 - 17:39 بتوقيت طهران
الرئيس الإيراني يلتقي رئيس منظمة شنغهاي: مستعدون للتعاون الشامل

أعلن رئيس الجمهورية الايراني السيد ابراهيم رئيسي خلال لقائه الأمين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون جانغ مينغ، استعداد ايران للتعاون مع دول الاعضاء فيه المنظمة في مختلف المجالات.

وأوضح رئيس الجمهورية اليوم الخميس في اليوم الثاني من زيارته لأوزبكستان خلال لقائه جانغ مينغ حول اجراءات الجمهورية الاسلامية الايرانية للعضوية في منظمة شانغهاي للتعاون والطاقات الكبيرة التي تتمتع بها ايران في مختلف المجالات السياسية والفنية والاقتصادية وكذلك في مجال الترانزيت، معلنا استعداد ايران للتعاون مع منظمة على مختلف الأصعدة.

من جانبه أشار جانغ مينغ الى الاجراءات التي قامت بها سكرتيرية المنظمة لعضوية ايران الدائمة فيها واضاف: ان ايران ستشارك في اجتماع العام المقبل للمنظمة كعضو دائم فيها.

واضاف مينغ ان ايران دولة كبيرة وفاعلة بامكانها ان تلعب دورا كبيرا في إرساء الأمن في المنطقة والعالم.

ولفت الى ان هناك أواصر تاريخية وحضارية كبيرة تربط ايران بدول المنطقة ولديها علاقات سياسية وتجارية جيدة مع دول الاعضاء في شانغهاي واضاف أن تعاون ايران مع أعضاء منظمة شانغهاي في مختلف المجالات يعود الى 21 عاما.

وكان اعضاء منظمة شنغهاي قد وافقوا على انضمام إيران الدائم، وذلك أثناء قمة رؤساء دول المنظمة التي عقدت في العاصمة الطاجيكية دوشنبه.

وقد وصل الرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي يوم الاربعاء الى العاصمة الاوزبكية سمرقند على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في اجتماع قمة المنظمة، وكذلك للقيام بزيارة رسمية الى اوزبكستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة