البث المباشر

الرئيس المكسيكي يطالب بتخريب "تمثال الحرية" في امريكا

الثلاثاء 5 يوليو 2022 - 11:41 بتوقيت طهران
الرئيس المكسيكي يطالب بتخريب "تمثال الحرية" في امريكا

صرح الرئيس المكسيكي "آندريس مانوئل لوبز اوبرادور" بأنه لو تم تسليم "جوليان آسانج" مؤسس موقع "ويكيليكس" الى واشنطن وصدر الحكم ضده بأقسى عقوبة فإنه يجب في مثل هذه الحالة تخريب تمثال الحرية في امريكا لأنه لا يمثل رمزا للحرية.

وأوضح "اوبرادور" الذي كان يتحدث مساء الاثنين في مؤتمر صحفي في مبنى رئاسة الجمهورية في المكسيك، ضرورة تشكيل مجموعة تعني بتخريب تمثال الحرية الذي اهدته فرنسا الى الولايات المتحدة الأمريكية في حالة اعادة "آسانج" الى امريكا واصدار حكم الاعدام ضده.

واورد موقع "ريانوفستي" عن الرئيس المكسيكي أنه ينوي تناول هذا الموضوع مرة اخرى في محادثاته مع الرئيس الامريكي جو بايدن، مشيرا الى انه تحدث في وقت سابق حول نفس الموضوع مع الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب وطلب منه العفو عن "آسانج".

وكان موقع "ويكيليكس" قد اشار في وقت سابق الى ان وزير الداخلية البريطاني "بريتي باتل" قد وافق على اعادة "آسانج" الى امريكا حيث من المحتمل ان يصدر ضده حكم بالسجن لمدة 175 عاما.  

وتطارد السلطات الأمريكية "آسانج" لتوجيه 18 تهمة له بينها التجسس لنشره مجموعة كبيرة من السوابق السرية للعسكريين الأمريكيين ووثائق دبلوماسية زعم المسؤلون الأمريكيون أنها عرضت حياة هؤلاء الأشخاص الى الخطر.

وكانت وزارة الداخلية البريطانية قد اصدرت بيانا اكدت فيه اصدار المحكمة العامة والمحكمة العليا في الـ 7 من حزيران الماضي أمرا بإعادة "آسانج" الى امريكا.

وذكرت وكالة رويترز ان هذا القرار لا يعني وضع نهاية للحرب القانونية التي يخوضها "آسانج" المتحدر من أصل استرالي ومستمرة لأكثر من عقد من الزمن حيث بإمكانه الطعن بحكم المحكمة العليا في لندن التي عليها ان توافق على استمرار احتجاجه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة