البث المباشر

تشكيل لجنة مشتركة بين إيران وجمهورية أذربيجان لتطوير حقول النفط والغاز المشتركة

السبت 4 يونيو 2022 - 19:40 بتوقيت طهران
تشكيل لجنة مشتركة بين إيران وجمهورية أذربيجان لتطوير حقول النفط والغاز المشتركة

وصف وزير النفط الإيراني جواد أوجي تجربة التعاون المشترك بين إيران وجمهورية أذربيجان في حقل غاز شاه دنيز بأنه جيد قائلاً، يمكن أن توفر هذه التجربة، الأرضية لمزيد من التعاون بين البلدين لتطوير حقول النفط والغاز المشتركة في بحر قزوين.

وقال أوجي في لقاء مع وزير الطاقة بجمهورية أذربيجان، "برويز شهبازوف" خلال مشاركته في مراسم اسبوع الطاقة التي تقام في هذا البلد، إن سياسة الحكومة الإيرانية قائمة على تطوير العلاقات مع دول الجوار.

وأضاف، إن تطوير العلاقات بين البلدين في مجال الطاقة سيمهد الطريق لتنمية العلاقات في المجالات الأخرى معلناً استعداد إيران لزيادة مبادلة الغاز بين تركمانستان وجمهورية أذربيجان.

من جانبه قال وزير الطاقة في جمهورية أذربيجان، خلال الاجتماع: يربط الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية أذربيجان، العديد من القواسم المشتركة ويوجد تعاون جيد بين البلدين في المنظمات الدولية كأوبك بلس.

كما قال جواد أوجي في المراسم التي أقيمت بمناسبة إحياء الذكرى الثالثة والثلاثين لوفاة مؤسس الجمهورية الإسلامية الإمام الخميني (ره) بالمركز الثقافي الإيراني في باكو، إن كل المنجزات التي حققتها ايران تعود إلى جهود الإمام الخميني ودماء الشهداء.

وأضاف، إن انتاج البلاد من الغاز كان  25 مليون متر مكعب يومياً، قبل انتصار الثورة الاسلامية في حين ارتفع ذلك بعد انتصار الثورة الاسلامية وخروج المستشارين الأميركيين من إيران الى حوالي مليار متر مكعب يومياً بفضل جهود الخبراء الإيرانيين.

وشدد على أن إيران احتلت حالياً المرتبة الأولى في مجال احتياطيات النفط والغاز بفضل جهود العلماء الإيرانيين حيث لايزال العمل مستمراً في تطوير حقول النفط والغاز.

وأكد أن الحكومة الحالية بدأت عملها بإدراج إعادة تصدير الغاز التركمنستاني الى أذربيجان من خلال إيران في جدول أعمالها حيث شدد المسؤولون على دعم هذا المشروع الذي تم على هامش اجتماع منظمة " اكو " بحضور الرئيسين الايراني والأذربيجاني في عشق آباد واتفق الجانبان على تنفيذ المشروع منذ الاول من كانون الثاني عام 2022.

وتابع قائلاً: لقد اتفق خلال الزيارة التي قام بها المسؤولون في جمهورية اذربيجان دراسة الحقول المشتركة بين ايران واذربيجان في إطار اللجنة المشتركة حيث كان الاستثمار الإيراني يتم تنفيذه في جمهورية أذربيجان.

يذكر أن أوجي غادر طهران يوم الاربعاء الماضي متوجهاً الى جمهورية أذربيجان للمشاركة في مراسم أسبوع الطاقة التي تقام في هذا البلد في زيارة تستمر 3 أيام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة