البث المباشر

بايدن يدعو إلى استبعاد روسيا عن مجموعة العشرين

الجمعة 25 مارس 2022 - 09:19 بتوقيت طهران
بايدن يدعو إلى استبعاد روسيا عن مجموعة العشرين

دعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى استبعاد روسيا عن مجموعة العشرين، وتوجيه الدعوة إلى أوكرانيا لحضور القمة المقبلة للمجموعة بدلاً من روسيا.

وقال بايدن، في كلمة له في مقرّ حلف شمال الأطلسي، "الناتو"، في العاصمة البلجيكية بروكسل، ان استبعاد روسيا عن مجموعة العشرين يجب ان يقرره جميع اعضاء المجموعة.

وبشأن العقوبات، التي فرضتها الدول الغربية ضدّ روسيا على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا، قال بايدن إنّ "العقوبات لا تردع أبداً، لكن استمراريتها وزيادة الآلام قد تغيّران نهج بوتين".

وتابع بايدن إنّ "الولايات المتحدة ستردّ إذا استخدم الرئيس الروسيفلاديمير بوتين​ الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا".

وأشار بايدن إلى أن "حلف الناتو موحد اليوم أكثر من أي وقت، وليس منقسماً كما ظن بوتين عندما بدأ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا"، قائلاً: "لقد حصل بوتين تماماً على عكس ما كان يريده حين اجتاح أوكرانيا".

وبشأن الصين، أفاد بايدن: "أجريت نقاشاً صريحاً مع الرئيس الصيني قبل أيام، وأوضحت له أنّ عليه إدراك تبعات مساعدته روسيا"، متابعاً: "أعتقد أنّ الصين تدرك أن مستقبلها الاقتصادي مرتبط بالغرب أكثر من ارتباطه بروسيا".

يُذكَر أن جو بايدن وصل إلى بروكسل للمشاركة في قمتي "مجموعة السبع" الكبرى وحلف الناتو، بحيث تناقشان الأزمة بشأن أوكرانيا وتعامل الدول الغربية معها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة