صنع في ايران.. جهاز محاكاة لأنظمة الطاقة الشمسية

الإثنين 14 يناير 2019 - 11:47 بتوقيت طهران
صنع في ايران.. جهاز محاكاة لأنظمة الطاقة الشمسية

تم تصميم وتصنيع جهاز محاكاة لأنظمة الطاقة الشمسية ( Solar Array Simulator) من قبل باحثين في جامعة بيرجند/شمال شرق/ لأول مرة في إيران.

يمتاز هذا الجهاز بميزات فريدة من نوعها بما في ذلك: الجهد والتيار الكهروضوئي المنخفض للغاية (أقل من 0.5 ٪) ، والتحكم الرقمي الكامل باستخدام EZDSP28335، وديناميكيات سريعة، ومرونة عالية، وإمدادات طاقة بمداخيل ثلاثية، وكفاءة عالية، فضلا عن السعر المنخفض الذي يوازي سدس المماثل الاجنبي. وبلغت تكلفة تنفيذه 50 مليون ريال وقد استغرقت مدة وضع تصميم وتصنيع هذا الجهاز عامين.

ويستخدم جهاز المحاكاة، قبل تركيب وتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية، إذ من الضروري تقييم أداء أنظمة الطاقة الشمسية والتحقق من صلاحيتها بما في ذلك المحولات الشمسية وأجهزتها القصوى لتتبع نقاط الطاقة لمجموعة كبيرة من الأحمال البيئية والمتغيرة. لذلك ، يتم استخدام محاكاة أنظمة الطاقة الشمسية على نطاق واسع.

وتعتمد كفاءة نظام الطاقة الشمسية على العديد من العوامل مثل درجة الحرارة، والإشعاع، والانضغاط الطيفي، وانعكاس أشعة الشمس، والإشعاع غير المنتظم، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، فإن المنحني المميز لتيار الفولتية الصادرة عن نظام الطاقة الشمسية مرتبط بالظروف البيئية ومقاومة الحمولة ويتصف بانه غير خطي إلى حد كبير ويتميز بنقطة تشغيل مثالية تعرف باسم نقطة القوة القصوى.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم