البث المباشر

رئيسي: زيارتي لقطر تأتي في إطار تفعيل أولوية دول الجوار في السياسة الخارجية

الإثنين 21 فبراير 2022 - 09:58 بتوقيت طهران
رئيسي: زيارتي لقطر تأتي في إطار تفعيل أولوية دول الجوار في السياسة الخارجية

قال الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي غن زيارته لقطر تهدف إلى تفعيل دبلوماسية أولوية دول الجوار، خاصة دول الخليج الفارسي، واستخدام قدرات هذه الدول لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية.

وقال رئيس الجمهورية قبيل مغادرته إلى الدوحة اليوم الاثنين: ان هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، موضحاً أن الهدف الأول لهذه الزيارة هو تعزيز العلاقات الثنائية مع دولة قطر الشقيقة والجارة.

وأضاف، إن الهدف الثاني لها هو المشاركة في القمة السادسة للدول المصدرة للغاز التي تستضيفها دولة قطر.

واكد أن زيارتي لقطر تأتي في إطار تفعيل دبلوماسية أولوية دول الجوار، خاصة دول الخليج الفارسي، واستخدام قدرات هذه الدول لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية.

وأشار رئيس الجمهورية إلى حقل الغاز المشترك بين ايران وقطر، وقال، إن مستوى تعاوننا مع الدوحة في مجال الطاقة مرتفع للغاية وسنجري مفاوضات مع الجانب القطري تتناول الاقتصاد وقطاع الطاقة.

واعتبر رئيسي تعزيز تعاون إيران مع جمعية الدول المنتجة والمصدرة للغاز هدفاً آخر لزيارته لقطر، مضيفاً إن تشكيل هذه الجمعية كان بمبادرة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ونحن من مؤسسيها.

وأضاف رئيسي، إن إيران وقطر وروسيا هي أهم الدول المنتجة والمصدرة للغاز الطبيعي على مستوى العالم، لافتاً الى ان المفاوضات التي يمكن أن نجريها في القمة يمكن أن تكون خطوة مهمة للغاية لتعزيز التعاون  بين الدول التي تنتج وتصدر الغاز.

وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله في عقد اللقاءات الثنائية مع الدول المشاركة في القمة خلال هذه الزيارة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة