البث المباشر

بوريل يعتقد أنَّ هناك اتفاقاً وشيكاً مع إيران

الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 09:11 بتوقيت طهران
بوريل يعتقد أنَّ هناك اتفاقاً وشيكاً مع إيران

قال المنسّق الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنَّه "يعتقد بقوّةٍ أنَّ هناك اتفاقاً (مع إيران) في الأفق"، وذلك عقب مكالمةٍ هاتفيةٍ مع وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، دارت بشأن المفاوضات النووية في فيينا.

وكتب بوريل، في تغريدةٍ في "تويتر"، عقب "اتصال آخر مهمّ بوزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، وكمنسق لخطة العمل الشاملة، أعتقد بقوّةٍ أنَّ هناك اتفاقاً في الأفق"، مضيفاً أنه "حانت لحظة بذل الجهود القصوى، والوصول إلى تفاهمٍ".وأعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده "على عجلة من أجل التوصل إلى اتفاق جيد، لكن في إطار مفاوضات منطقية تحقق مصالح الشعب الإيراني"، موضحاً "أنّنا لا نرحب بالسلوك المبني على إيجاد صدمة من جانب الطرف الغربي في المحادثات".

وأكّد متابعة بلاده الجِدية للمحادثات النووية، مشيراً إلى أنّ "الوفد الإيراني المفاوض يستكمل محادثاته الجدية في فيينا، إلى جانب خبرائنا الاقتصاديين". 

يُشار إلى أنّ إيران قدّمت، قبل يومين، حزمة مقترحات جديدة  في محادثات فيينا، في وقت سابق، وذلك وفق ما أفاد به مصدر مطّلع لوكالة "إيرنا" الإيرانية. 

وبحسب المصدر نفسه، فإنّ "طهران شجّعت الأطراف الآخرين على تقديم مقترحات"، وأكّدت أنّ "على الولايات المتحدة وضع حدّ لشكوكها".

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قالت إنَّ "عدم التوصّل إلى اتفاق مع إيران، خلال الأسابيع المقبلة، من أجل العودة المتبادلة إلى الامتثال للاتفاق النووي خلال المفاوضات الجارية في فيينا، سيجعل عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مستحيلة"، حسب تعبيرها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة