البث المباشر

إيران تدخل عالم السيارات الكهربائية باختبار "تايغر" بمواصفات مميزة

الإثنين 13 ديسمبر 2021 - 17:41 بتوقيت طهران
إيران تدخل عالم السيارات الكهربائية باختبار "تايغر" بمواصفات مميزة

تعتبر مركبة "يوز" من إنتاجات الشركة المعرفية الناشئة "باراكس موتورز" ، وهي في الواقع نابعة من صميم فريق تصنيع السيارات والدراجات النارية الكهربائية في جامعة أزاد قزوين.

وتعمل الشركة الآن كوحدة أعمال مستقلة عن الجامعة ، لكن أعضائها الرئيسيين هم في الواقع طلاب سابقون في جامعة قزوين الحرة ومهندسون تقنيون وهندسيون في المجالات الكهربائية والميكانيكية وغيرها.

وقبل ان تطور هذه الشركة "يوز"  كانت تنشط في مجالات هندسة وصناعة السيارات والدراجات الالمختلفة بهدف المشاركة في سباقات تطوير السيارات الكهربائية لجامعة شريف الصناعية ، وبالمناسبة ، انها فازت بالمراكز المتقدمه في معظم المسابقات ذات الصلة. الى ذلك قامت شركة باراكس موتورز في مجال الاستفادة من الطاقة المتجددة ببناء سيارة شمسية بهدف المشاركة في مسابقات اقيمت في استراليا ولديها عمومًا خلفية هندسية مهمة.

ويختلف مشروع "يوز" ، بالطبع ، عن النتاجات السابقة لشركة باراكس موتورز ، وكان أول منتج تجاري للشركة في عام 2015 ، باستخدام منصة  رينو توييزي  لاقامة جسر بين فريق هندسي شاب وشركة سيارات متطورة في مجال تقنيات السيارات الكهربائية.

بالطبع ، نظرًا للتحديات القياسية والتقلبات الاقتصادية ، استغرقت عملية تطوير "يوز" كدراجة نارية كهربائية رباعية العجلات أو أول سيارة كهربائية إيرانية وقتًا طويلاً ، والآن في أواخر العام 2021 ، نرى أخيرًا إصدار التراخيص لترقيم هذه السيارات ، وان كان ذلك في ظل ارتفاع سعر الدولار  بنحو عشرة أضعاف خلال فترة إكمال المشروع ، وانهيار الظروف الاقتصادية للمجتمع من أجل استخدام مثل هذه السيارة.

تصميم مظهر "يوز ، أول سيارة كهربائية إيرانية

للوهلة الأولى ، تبدو يوز مشابهة جدًا لسيارة رينو توييزي ، ويبدوا انه نسخة مطابقة لسيارة توييزي الفرنسية ، ولكن من المثير للاهتمام معرفة أنه من الناحية العملية لا شيء من أجزاء السيارة هو نسخة مطابقة تمامًا لسيارة رينوز توييزي  وذلك لوجود بعض الاختلافات ، ومن الفروق في مظهر جسم "يوز" أنه مصمم من البداية ويتم إنتاجه يدويًا باستخدام مواد مركبة.

الى ذلك ، انه ونظرًا لقدرة الإنتاج المحدودة ، تتم عملية طلاء هذه السيارة بشكل مستقل ويدويًا ، وفي هذا الصدد ، تشبه إلى حد كبير إصدارًا محدودًا من السيارات الرياضية الخارقة الإيطالية أكثر من كونها سيارة منتجة بكميات كبيرة.

ويقود طابع الانتاج اليدوي الى زيادة تكلفة "يوز" بشكل طبيعي ، ولكن من ناحية أخرى ، فهو يتيح امكانية الإنتاج المخصص والخاصة للعملاء الصعبين وهذا غير مسبوق في إنتاج السيارات في ايران وبطريقة ما ، يمكن اعتبار "يوز" بداية ترقيم سيارات محدودة الإنتاج في إيران.

مقصورة " يوز" تختلف عن مقصورة رينو توييزي

ترك الإنتاج المحدود يدويًا الباب مفتوحا امام مهندسي شركة باراكس موتورز لتطوير سيارة "يوز"، لذلك قرر مديراء المجموعات جعل مساحة مقصورة "يوز"  أكثر فخامة بشكل ملحوظ من سيارة مثل رينو توييزي.

لذلك ، فإن استخدام الجلد في مقصورة يوز هو على جدول الأعمال ، وبدلاً من عجلة القيادة البلاستيكية والمقصورة الاقتصادية لسيارة رينو توييزي ، نرى استخدام أجزاء عالية الجودة مغطاة بالجلد وينبغي اطلاق ايدي مصنعي هذا السيارة للتتغير حسب ذوق الزبون ايضا.

وبصرف النظر عن هذه القضية ، فإن مستوى معدات "يوز" كدراجة نارية رباعية العجلات ليس مرتفعًا جدًا وهو أقرب إلى الدراجة النارية منه إلى السيارة. على سبيل المثال ، نظرًا لعدم وجود نوافذ جانبية فان وجود او عدم وجود نظام تكييف الهواء لا معنى له عمليًا ، وفي هذا الصدد ، يعرض "يوز" سائقه تمامًا مثل الدراجة النارية لدرجة حرارة المحيط وسرعة الرياح.

ويقتصر نظام الصوت على مجموعة خفيفة الوزن مزودة بمخرجين من مكبرات الصوت يتصلان بالهواتف المحمولة للركاب عبر البلوتوث ، ولعل الميزة الأكثر خصوصية في يوز هي نظام الملاحة واستقبال معلومات الحركة ، والذي تم تضمينه في يوز بحيث يمكن مراقبة السيارة في أي مكان على الخريطة باستخدام معلومات GPS.

تُستخدم هذه الميزة أيضًا عمليًا لزيادة الأمان ومنع سرقة السيارة ، بالإضافة إلى حقيقة أنه على الرغم من نظام الأقفال وفرامل الانتظار القابلة للقفل ، فمن غير المرجح أن تسرق يوز .

المواصفات الفنية للسيارة الكهربائية الايرانية "يوز"

لا تختلف "يوز" من حيث الميزات التقنية كثيرًا عن رينو توييزي ، وبسبب مشاركة الهيكل والمنصة ، فإنها تستخدم نفس الهيكل والذي يعتمد على وضع البطارية أسفل مقاعد السيارة وهيكل المحرك وعلبة التروس. أيضًا ، ويتم اختيار الفرامل على جميع العجلات الأربع كقرص بدون ABS ومُعزز للفرامل ولها هيكل ميكانيكي بالكامل.

وينطبق الشيء نفسه على نظام القيادة والتوجيه غير الهيدروليكي للسيارة ، ومن هذه الجهة تشبه قيادة "يوز" إلى حد بعيد قيادة سيارات السباق أو سيارة صغيرة. ومع ذلك ، في هذه السيارة الكهربائية الإيرانية ، يتم استخدام محرك كهربائي بدلاً من محرك الاحتراق الداخلي ، فانه يبدو أكثر نعومة بشكل ملحوظ من السيارات الصغيرة .

إمكانية السير في المنحدرات من قبل سيارة "يوز" الكهربائية الإيرانية

في الواقع ، فإن نظام التعليق لـ "يوز"، يشمل جميع العجلات الأربع ، ولديه بعض الاختلافات مع سيارة رينو توييزي وهو أكثر توافقًا مع نوعية الأسفلت الرديئة في شوارع إيران.

كه از طريق يك گيربكس تك دنده و پلوس به چرخ‌هاي عقب منتقل مي‌شود. باتري نيز با سيكل اسمي ۱۰ هزار چرخه شارژ و دشارژ ياراي پشتيباني از يوز را براي پيمودن ۸۰ الي ۱۰۰ كيلومتر براساس شرايط رانندگي دارد و از طريق يك دوشاخه معمولا ظرف ۳.۵ ساعت با برق شهري قابل شارژ‌ است.

المحرك يشبه إلى حد بعيد رينو توييز من حيث الأداء والعلامة التجارية ، وهو يتمتع بقدرة 18 حصانًا ، والتي تنتقل إلى العجلات الخلفية عبر علبة تروس أحادية ويمكن للبطارية ذات الدورة الاسمية التي تبلغ 10000 دورة شحن وتفريغ أن تدعم سيارة يوز للسفر من 80 إلى 100 كيلومتر اعتمادًا على ظروف القيادة ويمكن شحنها عبر قابس عادةً في غضون 3.5 ساعة من كهرباء المدينة.

كما يصل الوزن الإجمالي للسيارة أيضًا إلى 480 كجم ، وهو رقم مهم نسبيًا بالنسبة لدراجة نارية ذات أربع عجلات ، على الرغم من أنه تجدر الإشارة إلى أن سلامة يوز أعلى بكثير من الدراجات النارية التقليدية وتشبه السيارة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة