البث المباشر

بومبيو يكشف ما تعهدت به تركيا تجاه المسلحين الأكراد في سوريا..

الثلاثاء 8 يناير 2019 - 08:14 بتوقيت طهران
بومبيو يكشف ما تعهدت به تركيا تجاه المسلحين الأكراد في سوريا..

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الإثنين قبيل مغادرته واشنطن في جولة عربية أنّ تركيا تعهّدت "حماية" المسلحين الأكراد في سوريا بعد أن تنسحب القوات الأمريكية من هذا البلد تنفيذاً للقرار المفاجئ الذي اتّخذه الرئيس دونالد ترامب قبل ثلاثة أسابيع.

وقال الوزير إنّ هذه الضمانة تلقّاها ترامب من الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان شخصياً، علماً بأنّ الأخير هدّد مراراً بالقضاء على الفصائل الكردية التي تدعمها واشنطن في شمال سوريا والتي تعتبرها أنقرة "إرهابية".

وكان أردوغان تحادث هاتفياً مع ترامب قبيل ساعات من إعلان الأخير في 19 كانون الأول/ديسمبر أنّ جماعة "داعش" الارهابية هُزمت وأنّ الجنود الأمريكيين البالغ عددهم في سوريا ألفي جندي سينسحبون من هذا البلد سريعاً.

والإثنين قال بومبيو لشبكة "سي أن بي سي" إنّ "الرئيس أردوغان تعهّد للرئيس ترامب عندما ناقشا سوياً كيف ينبغي أن يكون عليه الأمر"، مضيفا ان اردوغان (تعهّد بأن) يحرص الاتراك على أن يكون الرجال الذين حاربنا محميين.

وكان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون قد اكد الاحد خلال زيارة إلى الكيان الصهيوني أنّ الانسحاب الأمريكي من سوريا يجب أن يتمّ مع "ضمان" الدفاع عن حلفاء واشنطن وفي مقدمّهم "إسرائيل" والأكراد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة