البث المباشر

إيران تعلن استعدادها لإيجاد مسار جديد لرفع مستوى العلاقات مع بيلاروسيا

الخميس 23 سبتمبر 2021 - 08:24 بتوقيت طهران
إيران تعلن استعدادها لإيجاد مسار جديد لرفع مستوى العلاقات مع بيلاروسيا

أعلن وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، حسين أمير عبد اللهيان، الاربعاء، استعداد ايران لإيجاد مسار جديد لرفع مستوى العلاقات مع بيلاروسيا، معرباً عن أسفه لانخفاض حجم التبادل التجاري بين الجانبين.

جاء ذلك خلال عبد اللهيان مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكي، على هامش الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، وبحث معه بشأن العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

ووصف وزير الخارجية الإيراني اللقاء بين رئيسي البلدين بالجيد، وقال: إن الجمهورية الاسلامية الايرانية مستعدة لإيجاد مسار جديد لرفع مستوى العلاقات بين البلدين.

وأعرب عبد اللهيان عن الأسف لانخفاض حجم التبادل التجاري بين الجانبين، رغم وجود الاتفاقات المبرمة بين البلدين، وصرح ان ايران مستعدة للتعاون الجاد مع بيلاروسيا في مجالات مثل المعدات الصناعية والثقيلة، والمكائن الزراعية، والحافلات الكهربائية، وقطع غيار السيارات والسلع الزراعية.

وأشار وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية الى عدم عقد اجتماع اللجنة السياسية المشتركة واللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين طيلة الأعوام الاربعة الماضية، ودعا الى عقد اجتماعات هاتين اللجنتين، ولفت الى ان ايران تنتظر تعيين رئيس اللجنة المشتركة من قبل الطرف المقابل، ولديها استعداد لعقد اجتماع اللجنة السياسية المشتركة في شهر تشرين الاول/اكتوبر القادم.

كما أشار عبد اللهيان الى الطاقات المتاحة لدى اتحاد أوراسيا الاقتصادي والتي يمكن الاستفادة منها لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

من جانبه أكد وزير الخارجية البيلاروسي خلال اللقاء إرادة مينسك لتنفيذ الاتفاقات بين البلدين بما فيها الاتفاقات التي توصل إليها رئيسا البلدين الاسبوع الماضي خلال لقائها على هامش قمة شنغهاي بالعاصمة الطاجيكية دوشنبة.

وأشار ماكي الى ان الحظر الجائر استهدف كلا البلدين ايران وبيلاروسيا، مصرحاً بأنه فقط من خلال التعاون المشترك يمكن التفوق على هذه القضية، مؤكداً ان بلاده مستعدة للتعاون في جميع المجالات وإيجاد علاقات اقتصادية متوازنة مع ايران.

وأشار الى الاجتماعات العديدة على مستوى الخبراء بين البلدين، ورأى ان التوصل الى اتفاقات على الصعيد العملياتي بحاجة الى إرادة سياسية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة