البث المباشر

عبد اللهيان: ايران شكلت على الدوام الطرف الجيد في تطورات المنطقة

الثلاثاء 11 يناير 2022 - 22:05 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: ايران شكلت على الدوام الطرف الجيد في تطورات المنطقة

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان": إن الجمهورية الاسلامية الايرانية لطالما قامت بدور محوري وبناء ورئيسي حيال قضايا المنطقة، وشكلت على الدوام الطرف الجيد قبال هذه التطورات، بما في ذلك مكافحة داعش او المشاورات الاقليمية.

"عبد اللهيان"، أدلى بهذا التصريح للصحفيين على هامش مباحثاته اليوم الثلاثاء في الدوحة مع أمير دولة قطر ووزير خارجية هذا البلد.

وحذر وزير الخارجية من اللجوء الى القوة او الخيارات العسكرية والهيمنة لحل القضايا والازمات.

وعن مباحثاته اليوم مع الامير و وزير الخارجية القطريين، قال: ان الحديث دار حول العلاقات الثنائية، وقد طُرحت اراء قيمة من جانب امير قطر.

وأضاف: لقد اتفقنا بان يتجه وفد ايراني خلال الايام القادمة الى قطر، لارساء توافقات وتعاون مشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والتقنية والصحية بما في ذلك احتواء مرض كورونا.

وأوضح، ان تبادل الخبرات لمكافحة فيروس كورونا، يصبّ في مصلحة البلدين، ونحن نؤكد استعدادنا في هذا الخصوص.

وفي معرض التنويه بالمشاورات الإقليمية، أكد وزير الخارجية ان ايران مستعدة على الدوام في هذا الخصوص، وسبق لها ان قدمت مبادرة للحوار الذي يؤدي الى التعاون في منطقة الخليج الفارسي.

وأضاف، ان امير دولة قطر أعرب على الدوام عن ترحيبه لمبادرات الجمهورية الاسلامية الايرانية.

ومضى عبد اللهيان يقول: نحن نحرص على ان نضع اصدقاءنا الاقليميين في صورة آخر المستجدات المتعلقة بمفاوضات فيينا؛ فهم جيراننا ولديهم الحق في التعرف على عملية المفاوضات بين ايران ومجموعة 4+1.

واستطرد: إننا نعتقد بأنه يمكن تقاسم الانجازات النووية السلمية في ايران مع الدول الجارة والمسلمة جميعا؛ مؤكداً أنه بطبيعة الحال هناك بعض الاطراف المفاوضة في فيينا، والتي تسعى لنقل معلومات سقيمة الى جيراننا لبث القلق فيهم.

وتابع وزير الخارجية، قائلا : ان احد اهداف زيارتي الاقليمية الحالية، هو احاطة الدول الجارة برواية الجمهورية الاسلامية من مفاوضات فيينا، بينما يطرح اصدقاؤنا بعض الاستشارات في هذا الخصوص.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة