البث المباشر

مباحثات ايرانية - قرغيزية حول العلاقات الثنائية خاصة الاقتصادية والتجارية

الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 07:48 بتوقيت طهران
مباحثات ايرانية - قرغيزية حول العلاقات الثنائية خاصة الاقتصادية والتجارية

بحث وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان مع نظيره القرغيزي روسلام قزاق باييف في نيويورك بشأن العلاقات الثنائية خاصة التجارية والاقتصادية، على هامش أعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة.

وفي هذا اللقاء، الذي جرى الخميس، أشار عبد اللهيان الى ان الحكومة الايرانية الجديدة وضعت دول الجوار والمناطق المجاورة ضمن أولويات سياستها الخارجية، معرباً عن شكره لقرغيزيا لدعمها عضوية ايران في منظمة شنغهاي للتعاون، ومعرباً عن أمله بأن يؤدي ذلك الى نمو حجم التجارة بين البلدين.

ولفت الى ان محادثات التعاون السككي قد اجريت بين البلدين واسفرت عن مذكرة تفاهم، والآن هي موجودة لدى المسؤولين القرغيزيين وجاهزة لتوقيعها، واصفا الاطر الجاهزة لاتحاد اوراسيا الاقتصادي بأنها احد سبل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، وقال: ان القطاع الخاص لدى الجانبين يرغب بالتعاون الجاد، الا ان الموضوع بحاجة الى تقوية.

وأوضح ان القطاع الايراني الخاص مستعد لانشاء مركز تجاري في بيشكك، وفضلا عن القطاعات التجارية فإن الشركات المعرفية الايرانية الرائدة يمكنها التواجد في هذا المركز.

كما أعلن وزير الخارجية الايراني استعداد طهران لتقديم ربط ترانزيتي لقرغيزيا وتسهيل وصولها الى الموانئ الايرانية للصادرات والواردات، مؤكداً ضرورة تفعيل اللجنة المشتركة واللجان الثنائية بين البلدين.

من جانبه قدم وزير الخارجية القرغيزي، التهنئة لمناسبة حصول عبد اللهيان على ثقة البرلمان الايراني لتولي حقيبة الخارجية وبدء مهامه الرسمية، واقترح تسيير رحلات جوية مباشرة بين بيشكك وطهران، معرباً عن رغبة بلاده في الاستفادة من طاقات ميناء بندر عباس (جنوب ايران) للتعاون في مجال الترانزيت.

ووصف قزاق باييف العلاقات التجارية ومشاركة القطاع الخاص بأنها تشكل الاساس الدائم للتعاون الاقتصادي الثنائي، وأعرب عن أسفه لانخفاض هذا التعاون، داعياً الى تنمية العلاقات والتعاون، ومعلنا استعداد بلاده لتسهيل نشاط القطاع الايراني الخاص في قرغيزيا.

كما دعا وزير الخارجية القرغيزي بأن يعمل الجانبان بشكل مشترك لتنمية التعاون في اطار اتحاد اوراسيا الاقتصادي، معلنا استعداد بلاده للتعاون في مجال انشاء ممر السكك الحديد بين البلدين.

وبحث الوزيران خلال اللقاء كذلك بشأن الاوضاع في افغانستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة