البث المباشر

4 أفلام إيرانية تتألق في مهرجانات دولية

الإثنين 12 يوليو 2021 - 16:45 بتوقيت طهران
4 أفلام إيرانية تتألق في مهرجانات دولية

لاقى فيلمان سينمائيان قصيران وفيلمان للرسوم متحركة من ايران اقبالا دوليا واسعا وحصلوا على جوائز مرموقة في مهرجانات دولية.

وفاز الفيلم الايراني "شمس السماء" من إنتاج زيبا ارزنك فاز بجائزة أفضل رسوم متحركة في مهرجان السينما الايطالية (Tracce cinematografiche film fest) بدورته العاشرة.

ويروي الفيلم قصة أشخاص يعيشون على جدار مبلط ويشاركون في حرب غير مرغوب فيها. فقدوا سمائهم بسبب شدة الانفجار وقصف الشمس، وأصبحت مدينتهم سوداء. وأدركوا أنه يمكنهم بناء شمس جديدة لسماء مدينتهم بالتعاطف والتعاون والوصول إلى الحكمة الجماعية المتمثلة في الضوء.

كما يشارك فيلم الرسوم المتحركة الإيراني "الحوت الابيض" للمخرج "أمير مهران" في خمسة مهرجانات دولية.

 وسيعرض الفيلم في مهرجان النهر في دورته الخامس عشر بمدينة بادوفا بإيطاليا ومهرجان نادي الكرتون في نسخته السابعة والثلاثين في ريميني بإيطاليا، ومهرجان  "عملة قسنطينة الذهبية " في مدينة نيس بصربيا ومهرجان الزابات الدولي السادس للرسوم المتحركة في صقلية بإيطاليا و مهرجان Animart في جزيرة هيدرا اليونانية.

ويتميز هذا الفيلم الذي تبلغ مدته 10 دقائق بموضوع عالمي مناهض للحرب ويحكي قصة رجل وحيد يحاول العثور على أصدقاء فقده منذ سنوات في غارة جوية.

وهذا الفيلم هو نتاج لمركز تطوير السينما الوثائقية.

من جانب اخر، سيشارك الفيلم القصير "التسلل" من تأليف مسعود هاشمي نجاد وإخراج شهاب الدين حسين بور في الدورة السادسة من مهرجان بورتلاند لأفلام الرعب في الولايات المتحدة.

ويقيم المهرجان من 28 يوليو إلى 5 أغسطس في بورتلاند بامريكا.

وشارك في تمثيله كل من محمد علي محمدي وسارا توكلي وبرستو قائد رحمت وفرشيد ناصري ونيلوفر راد وحسن بابايي وسبحان سهراب ورزا دانازاده.

وتدور قصة الفيلم حول زوجين شابين ينتقلان إلى منزل مشؤوم ويواجهان أحداثًا غريبة.

كما سيعرض الفيلم القصير الايراني "أطفال" للمخرج أمير درياني وللمنتج نعيم بختياري في الدورة الثامنة لمهرجان فريسكو السينمائي الدولي بأرمينيا.

ويركز مهرجان فريسكو السينمائي الدولي، الذي سيقيم في يريفان في الفترة من 20 إلى 29 أغسطس 2021  على الأعمال التي تُظهر الحروب والعنف والكوارث البيئية ذات الأصل البشري.

ويؤكد المهرجان على السلام والتضامن والإنسانية بهدف إعادة القيم العائلية.

ويحكي الفيلم قصة سينا ومبينا (أخ وأخت) وهما يقرران الانفصال بسبب الاختلافات السلوكية المتأثرة بالاجواء السامة في المنزل والذهاب إلى محكمة الأسرة. وهذه هي المرة الأولى التي يقرر فيها شقيق الانفصال بشكل قانوني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة