البث المباشر

روحاني يصف اجراءات امريكا ضد ايران بانها ارهابية

الخميس 20 ديسمبر 2018 - 17:18 بتوقيت طهران
روحاني يصف اجراءات امريكا ضد ايران بانها ارهابية

وصف الرئيس الايراني حسن روحاني الاجراءات الامريكية ضد ايران بانها ارهابية، وقال ان واشنطن تقوم بترهيب الشركات العالمية وتخويفها من التجارة الحرة مع ايران.

جاء ذلك في تصريح للرئيس روحاني خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس في انقرة بعد مراسم التوقيع على وثائق التعاون الثنائي في ختام الاجتماع الخامس للمجلس الاعلى للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وقال الرئيس روحاني في مستهل تصريحه ان هذا الاجتماع هو الخامس للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين والذي عقد بحضور مسؤولين ووزراء من الطرفين وتم فيه اتخاذ قرارات جيدة في مجال تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية.

واوضح روحاني بان محادثات جيدة جدا وبصورة تفصيلية جرت بينه وبين نظيره التركي خلال الاجتماع الثنائي الخاص حول العلاقات بين البلدين والقضايا الاقليمية والدولية، وقال، ان اساس العلاقات بين البلدين مبني على العلاقات الدينية والثقافية والمصالح المشتركة وتنمية البلدين وليس بامكان اي دولة المساس بالعلاقات الاخوية والودية بينهما.

ووجه الشكر والتقدير لاردوغان والحكومة التركية لمواقفهما الحازمة ازاء نهج التفرد الامريكي واضاف، ان اجراءات امريكا ضد ايران ارهابية مائة بالمائة لانها تقوم بترهيب الشركات الاخرى وتخويفها من التجارة الحرة مع ايران، وهو ما يتناقض مع القرارات الدولية في حين يطلب القرار الاممي 2231 من جميع الدول دعم الاتفاق النووي وايجاد اجواء تجارية مناسبة مع ايران.

واكد الرئيس الايراني، ان بضعة دول فقط في العالم هي التي تواكب نهج الفكر الاميركي وتنتهك قرار مجلس الامن الدولي لكننا نعتقد بان عهد الغطرسة قد انتهى.

واشار الى انه تم البحث خلال اجتماع اليوم بشان قضايا مثل الطاقة والنقل والارهاب والتعاون الثقافي والاقتصادي فضلا عن تبادل وجهات النظر لحل مشاكل العلاقات واضاف، انه تم اختيار مسؤولي اللجان المشتركة بين البلدين حيث تم اختيار السيد برات من الجانب التركي والسيد واعظي (رئيس مكتب رئيس الجمهورية) من الجانب الايراني.

وصرح الرئيس روحاني بان ايران وتركيا يمكنهما ربط اسيا واوروبا معا بصورة كاملة واضاف، انه تم اختيار مسؤولي اللجان المشتركة بين البلدين حيث تم اختيار السيد برات من الجانب التركي والسيد واعظي (رئيس مكتب رئيس الجمهورية) من الجانب الايراني.

واوضح بان البلدين وفيما يتعلق بقضايا المنطقة اكدا على التعاون بينهما بناء على اتفاق آستانا واضاف، ان سوريا مهمة جدا بالنسبة لنا وبما ان مصيرها بيد شعبها فان سيادة اراضيها يجب ان تحظى باحترام الجميع ، وان البلدين متفقان تماما وسيواصلان تعاونهما لارساء الامن والسلام والاستقرار.

واشار الرئيس روحاني الى قضية اليمن واضاف، انه وفي ضوء الظروف الصعبة جدا للشعب اليمني فقد اتفق البلدان على تعزيز تعاونهما في مجال ارساء السلام والاستقرار في اليمن ودعم المفاوضات اليمنية –اليمنية وتوفير الارضية لتقديم المساعدات الانسانية للشعب اليمني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة