البث المباشر

العتبة الرضوية تزود المشاريع الزراعية بمنظومات ري حديثة محلية الصنع

الخميس 27 مايو 2021 - 20:30 بتوقيت طهران
العتبة الرضوية تزود المشاريع الزراعية بمنظومات ري حديثة محلية الصنع

قامت الشركة الرضوية الزراعية بخطوات مهمة لمواجهة حالات الجفاف الشديدة والانخفاض الملحوظ في هطول الأمطار التي تعاني منه إيران وذلك بهدف مساعدة المزارعين والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية.

وفي السنوات الأخيرة، طورت المجمعات والشركات الصناعية والزراعية التابعة للعتبة الرضوية المقدسة، أنظمة ري حديثة قادرة على إحداث نقلة نوعية في  تقليل استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية وهي بصدد تزويد القطاع الزراعي بهذا الجيل المتطور من أنظمة الري. 

وفي هذا السياق أعلن المدير التنفيذي للشركة الزراعية الرضوية محمود صادقي، عزم الشركة تدشين مشروع لتزويد 6 هكتارات من الأراضي الزراعية الحديثة بأنظمة الري الحديثة بقيمة تقريبية تقدر بخمسة مليارات ريال إيراني وذلك بالاعتماد على القدرات الوطنية حيث ستقوم بتصميم المشروع شركة (ITMC) الإيرانية، مشيرا إلى أنه في المرحلة الثانية من المشروع سيتم تزويد 100 هكتار من الأراضي الزراعية بهذه التقنيات الحديثة. 

استخدام التقنيات الحديثة في زراعة المحاصيل الاستراتيجية

وأكد محمود صادقي أن مشروع تطوير منظومات الري الحديثة من المشاريع المهمة في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل الشوندر السكري  الذي تتطلب زراعته كميات كبيرة من المياه، حيث تعتمد هذه المنظومات على قياس نسبة رطوبة التربة ورطوبة الهواء ودرجة حرارته بواسطة الجهاز وبعد المطابقة مع نظام دعم الأرصاد الجوية  يتم تحديد متطلبات المياه للنبات بواسطة نظام المعالجة ويتم إصدار أوامر الري الذكي في النظام. 

من جانبه أكد الخبير المسؤول عن الموارد المائية بالشركة الزراعية الرضوية مهدي جفائي أن استراتيجية نظام الري الذكي هي الاهتمام بالاستخدام الأمثل لموارد المياه وزيادة الإنتاجية باستخدام تقنيات جديدة مثل إنترنت الأشياء (IOT). 

وأشار جفائي إلى أن الميزات الأخرى لهذا النظام تشمل إمكانية تثبيت التطبيقات على الهواتف المحمولة والتحكم اللاسلكي في المضخات الكهربائية والصمامات والإخطار التلقائي بوقت الري والتسميد والرش، وكذلك الكشف عن احتمالية الإصابة بالصقيع. 

زيادة كفاءة الري بنسبة 98٪

وأكد جفائي أن كفاءة الري في نظام الري الذكي تبلغ 98٪ وهي نتيجة تحديد الكمية الدقيقة لاحتياجات النبات من المياه وكذلك الاستخدام الأمثل لتنبؤات الأرصاد الجوية. 
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة